كيري يؤكد دورا لإيران في التحالف ضد تنظيم الدولة

U.S. Secretary of State John Kerry speaks during a U.N. Security Council meeting to discuss the situation of ISIL in Iraq, Friday, Sept. 19, 2014, at the United Nations headquarters. (AP Photo/Julie Jacobson)
كيري أثناء ترؤسه الاجتماع الوزاري بمجلس الأمن الدولي حول العراق (الأوروبية)

قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري الجمعة إن هناك دورا لإيران في الجهود العالمية والائتلاف الدولي لمواجهة تنظيم الدولة الإسلامية, بينما دعا بيان صادر عن مجلس الأمن الدولي إلى دعم بغداد في حربها ضد هذا التنظيم.

وقال كيري أمام اجتماع لمجلس الأمن إن "التحالف المطلوب للقضاء على تنظيم الدولة الإسلامية ليس تحالفا ذا طابع عسكري فقط، ولا حتى تحالفا عسكريا بالأساس".

وأضاف "يجب أن يكون تحالفا شاملا، وأن يشتمل على تعاون وثيق يجمع ضروبا متعددة من الجهود", مشددا على أن "هناك دورا لكل دولة في العالم تقريبا لمحاربة تنظيم الدولة بما في ذلك إيران".

وكانت الخارجية الأميركية قد أعلنت أن الولايات المتحدة وإيران بحثتا هذا الأسبوع التصدي لمقاتلي تنظيم الدولة على هامش المفاوضات حول البرنامج النووي الإيراني التي استؤنفت في نيويورك.

بيان
في هذه الأثناء دعا بيان صادر عن مجلس الأمن الدولي -تبناه اجتماع وزاري برئاسة كيري- إلى دعم بغداد في حربها ضد تنظيم الدولة الإسلامية, وحث "المجتمع الدولي على تعزيز وتوسيع عملية دعم الحكومة العراقية في تصديها لتنظيم الدولة الإسلامية والمجموعات المسلحة المرتبطة به".

كما ندد بيان المجلس بالهجمات التي تشنها "تنظيمات إرهابية -بينها ما ينشط تحت اسم الدولة الإسلامية في العراق والشام- في كل من العراق وسوريا ولبنان"، وشدد على أن هذا التمدد يشكل تهديدا كبيرا للمنطقة.

الطائرات الفرنسية شنت غارات للمرة الأولى على تنظيم الدولة في شمال العراق (الفرنسية)
الطائرات الفرنسية شنت غارات للمرة الأولى على تنظيم الدولة في شمال العراق (الفرنسية)

وأكد البيان الصادر عن الاجتماع الوزاري الذي شارك فيه 30 وزيرا ووزير خارجية بينهم وزير الخارجية الإيراني، على "ضرورة مشاركة كل فئات المجتمع العراقي في العملية السياسية بالعراق وإجراء حوار سياسي".

غارات
في هذه الأثناء قال مكتب الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند إن سلاح الجو الفرنسي نفذ الجمعة أولى غاراته ضد مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية في العراق، وذلك ضمن التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد التنظيم الذي يسيطر على مساحات واسعة في سوريا والعراق.

وقال بيان من مكتب الرئيس الفرنسي بعد زمن قصير على الغارات إن مقاتلات رافال شنت صباح الجمعة أول هجوم على مستودع إمدادات تابع "للإرهابيين", وذلك بعد يوم من تصريحات لهولاند قال فيها إن الهجمات الجوية الفرنسية ستبدأ قريبا بمجرد أن تحدد طلعات الاستطلاع الأهداف.

وكان هولاند شدد الخميس على أن بلاده لن ترسل قوات برية إلى العراق، وأن الضربات لن تتجاوز الحدود العراقية، خلافا للولايات المتحدة التي قالت إن الحدود بين سوريا والعراق لن تقف حائلا دون استهداف تنظيم الدولة.

ومنذ بداية الأسبوع تنفذ طائرات رافال الفرنسية -انطلاقا من دولة الإمارات- طلعات استطلاع فوق العراق.

المصدر : وكالات