دعوة أممية للالتزام بقوانين الحرب ضد تنظيم الدولة

Geneva, Genève, SWITZERLAND : Members of the UN commission investigating rights abuses in Syria (L to R) Chairman Paulo Pinheiro, Vitit Muntarbhorn and former war crimes prosecutor Carla del Ponte arrives at a press conference on October 25, 2012 at the United Nation Offices in Geneva. The members of a UN probe into rights abuses in Syria said "crimes against humanity" and "war crimes" were happening in the country, and said they were trying to set up a visit to Damascus. AFP PHOTO / FABRICE COFFRINI
بينيرو شدد على حماية المدنيين في الحملة ضد مقاتلي الدولة الإسلامية (الفرنسية)

دعا خبراء أمميون يحققون في جرائم الحرب بسوريا، الدول التي تعد لتوجيه ضربات ضد تنظيم الدولة الإسلامية، إلى الالتزام بقوانين الحرب وعمل أكبر ما في وسعهم لحماية المدنيين.

وقال رئيس لجنة التحقيق الأممية باولو بينيرو إنه "مع اقتراب ضرب مواقع تنظيم الدولة، نذكر جميع الأطراف بوجوب الالتزام بقوانين الحرب وأساسا مبادئ التمييز والتناسب".

وفي تصريح له اليوم الثلاثاء أمام مجلس حقوق الإنسان، أكد بينيرو على ضرورة "بذل جهود كبيرة من قبل كل الأطراف حفاظا على حياة المدنيين".

وقالت القيادة العسكرية المركزية الأميركية أمس إن الجيش شن غارات على هدف للدولة الإسلامية في جنوب غربي بغداد، في توسيع لحملة الرئيس باراك أوباما على التنظيم.

وفي اجتماع لها في باريس أمس أيضا، قدمت القوى الكبرى الدعم علنيا للحملة العسكرية ضد مواقع مقاتلي تنظيم الدولة الذي يسيطر على مناطق واسعة في العراق وسوريا.

وتلزم قواعد الحرب المُضمّنة في اتفاق جنيف، الأطراف المتنازعة، بالتمييز بين العسكريين والأهداف المدنية على غرار المدارس والمستشفيات.

المصدر : رويترز