بوتين: لست رئيسا للأبد لكنني سأترشح لولاية رابعة

Russian President Vladimir Putin chairs a meeting of the Security Council at the Kremlin in Moscow, November 20, 2014. REUTERS/Alexei Druzhinin/RIA Novosti/Kremlin (RUSSIA - Tags: POLITICS) ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY. IT IS DISTRIBUTED, EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS
بوتين: نحن أقوى من الآخرين لأننا على حق (رويترز)

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إنه لا يرى نفسه رئيسا مدى الحياة لروسيا، غير أنه قد يترشح لولاية رابعة عام 2018، مشيرا إلى أنه سوف يأخذ بعين الاعتبار الظروف العامة وإحساسه العميق ومزاجه عندما يقرر في هذا الشأن.

ورفض الرئيس -الذي يخوض اختبار قوة مع الأوروبيين والأميركيين منذ أن ضمت روسيا في مارس/آذار الماضي شبه جزيرة القرم الأوكرانية- الانتقادات الموجهة إليه، وقال "نحن أقوى من الآخرين لأننا على حق".

وفي مقابلة أجرتها معه وكالة تاس الروسية، استبعد بوتين -الذي يترأس البلاد لولاية ثالثة- أن يبقى رئيسا مدى الحياة وقال "لا، هذا ليس مفيدا للبلد، بل هو مضر له، ولست بحاجة إلى ذلك".

وبعدما تولى بوتين الرئاسة بالوكالة يوم 31 ديسمبر/كانون الأول 1999 إثر استقالة بوريس يلتسين- انتخب للمرة الأولى عام 2000 ثم أعيد انتخابه عام 2004. وخلفه رئيس وزرائه الحالي دميتري مدفيدف عام 2008، إذ يحظر الدستور الروسي أكثر من ولايتين رئاسيتين متتاليتين.

وعام 2012، عاد بوتين إلى الكرملين لولاية باتت مدتها ست سنوات. وأعلن الرئيس البالغ من العمر حاليا 62 عاما، أنه لا يستبعد الترشح عام 2018 لولاية رابعة تسمح له بالبقاء في السلطة حتى 2024، وعندها يكون بلغ الـ72 من العمر. علما بأن بعض أسلافه في الحقبة السوفياتية مثل ستالين وبريجنيف توفوا وهم في الكرملين بسن الـ74 والـ75 على التوالي.

وقال بوتين "نعم، من الممكن أن أترشح من جديد، لست أدري بعد إن كان ذلك سيتم أم لا" مضيفا "سوف آخذ بالاعتبار الظروف العامة وإحساسي العميق ومزاجي".

اتهامات ورد
وردا على اتهامات المعارضة الليبرالية له بالاستئثار بكل السلطات وتطبيق نظام متسلط، قال بوتين إن "الاعتقاد بأن الرئيس يقرر كل شيء وأن الأمر يتعلق به على الدوام ليس صحيحا". وأكد الرئيس أنه لا يتخذ أي قرار بدون التفكير مليا". وعن قرار ضم القرم، قال إنه كان "قرارا إستراتيجيا".

العلم الروسي فوق مبنى البرلمان القرمي بعد ضم شبه الجزيرة (الجزيرة-أرشيف)
العلم الروسي فوق مبنى البرلمان القرمي بعد ضم شبه الجزيرة (الجزيرة-أرشيف)

وقال بوتين كذلك "نحن أقوى من كل الآخرين لأننا على حق" مضيفا "القوة في الحقيقة: حين يكون روسي على يقين بأنه على حق، لا يمكن التغلب عليه.. وفي الوضع الحالي، لا يساورني أدنى شك".

وردا على سؤال عما إذا كانت روسيا تسعى لإقامة حواجز جديدة مع الغرب، قال الرئيس "إننا لا نفعل ذلك ولن نفعله. ندرك ما سيترتب عن ستار حديدي جديد من عواقب كارثية بالنسبة لنا".

وذكر أنه "في بلدان أخرى كانت هناك فترات حاولت فيها هذه الدول أن تعزل نفسها عن باقي العالم ودفعت الثمن باهظا".

وفيما يتوخى بوتين عادة الحرص في كشف أي معلومات عن حياته الخاصة، كشف هذه المرة عن بعض تفاصيل حياته العائلية. وقال إن ابنتيه ماريا (29 عاما) وإيكاتيرينا (28 عاما) "تعيشان في موسكو".

وقال الرئيس "لدي جدول أعمال مشحون للغاية. حتى ابنتي، أراهما بالكاد مرة أو مرتين في الشهر" مضيفا أن "أعباء العمل بحجم يجعل من المتعذر أن تكون لي دائرة أصدقاء كبيرة".

وقال في لحظة نادرة من الصراحة "تعلمون، لا أشعر بالوحدة، مهما بدا هذا الأمر مستغربا. لا أجري الكثير من اللقاءات الودية والتواصل، حتى مع الناس الذين اعتبرهم أصدقائي".

وختم بالقول "لكن الوحدة أمر آخر على ما يبدو لي، ليست في عدم إمكانية التواصل، بل هي وضع نفسي. وأنا لا يراودني هذا الإحساس".

المصدر : وكالات