العسكر يسيطرون على الحقائب المهمة بحكومة بوركينا فاسو

Burkina Faso Prime minister Yacouba Isaac Zida stands as an official reads the names of transitional government ministers in Ouagadougou November 23, 2014. REUTERS/Joe Penney (BURKINA FASO - Tags: POLITICS CIVIL UNREST MILITARY)
المقدم إسحق زيدا تولى وزارة الدفاع إضافة إلى رئاسة الوزراء بالحكومة الانتقالية في بوركينا فاسو (رويترز)

أصدرت السلطات في بوركينا فاسو مرسوما يقضي بتعيين حكومة انتقالية جديدة تتضمن إسناد وزارة الشؤون الخارجية للرئيس المدني المؤقت ميشيل كافاندو، وتولي رئيس الوزراء المقدم إسحق زيدا وزارة الدفاع.

وفي التشكيلة الحكومية التي تضم 25 حقيبة وزارية، تولى عسكريون ست حقائب منها المناجم والاتصالات والداخلية.

وكان الرئيس عين الأربعاء الماضي زيدا رئيسا للوزراء، في مسعى لتأكيد مشاركة المدنيين والعسكريين بالسلطة في المرحلة الانتقالية الحالية.

وأدى كافاندو الثلاثاء الماضي اليمين الدستورية رئيسا انتقاليا للإشراف على المرحلة الانتقالية التي تستمر عاما للانتقال إلى الحكم المدني، بعد أن أجبرت الاحتجاجات الشعبية الرئيس السابق بليز كومباوري على التنحي يوم 31 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وتولى زيدا (49 عاما) السلطة بعد تنحي كومباوري. وكان الاتحاد الأفريقي قد هدد بفرض عقوبات على بوركينا فاسو ما لم تسلم السلطة للمدنيين، وتم التوصل إلى اتفاق بشأن فترة انتقالية إلى حين إجراء انتخابات فى نوفمبر/تشرين الثاني من العام المقبل.

ووقع الجيش والأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني وكبار رجال الدين مؤخرا "ميثاقا انتقاليا" بشأن انتخاب رئيس مدني وتشكيل حكومة تضم برلمانا و25 وزيرا.

المصدر : وكالات