إيطاليا تبث صورا لإنقاذ 600 مهاجر غير شرعي بصقلية

Migrants sit in their boat during a rescue operation by Italian navy ship Scirocco about 40 nautical miles off the coast of Libya in this handout picture released on June 14, 2014 by the Italian Marina Militare. Ten migrants drowned after the boat they were travelling in sank off the Libyan coast, Italy's navy said on Saturday, reporting the latest deaths among thousands of migrants trying to reach Europe from Africa and Syria. At least 50,000 people have crossed from North Africa to Italy so far this year, exceeding the 40,000 who arrived in the whole of 2013, according to the Italian coastguard authorities. REUTERS/Marina Militare/Handout via Reuters (MID SEA - Tags: SOCIETY IMMIGRATION MARITIME DISASTER)
مهاجرون غير شرعيين خلال عملية إنقاذ سابقة في يونيو/حزيران الماضي (رويترز)

بث خفر السواحل الإيطالي صورا تظهر إنقاذ نحو ستمائة مهاجر غير شرعي خلال محاولتهم الوصول إلى جزيرة صقلية، وذلك بعد أيام على إعلانها إنقاذ ألف مهاجر غير شرعي أيضا.

وقالت السلطات الإيطالية إنها أنقدت مئات من المهاجرين خلال اليومين الماضين قرب جزيرة صقلية، بعد أن أرسلوا نداءات استغاثة. كما أرسل مهاجرون آخرون نداءات استغاثة من داخل المياه الإقليمية الليبية، وفقا لمصادر إيطالية.

وبيّن خفر السواحل أن عملية الإنقاذ تمت في مياه البحر المتوسط بين جزيرة صقلية وشمال أفريقيا، موضحا أنه انتشل 520 مهاجرا في مضيق صقلية بين مساء الخميس ويوم الجمعة الماضيين، ثم توجه إلى نقطة تقع على بعد ستين ميلا إلى الشمال من العاصمة الليبية طرابلس لمساعدة سفينة تجارية كانت قد انتشلت 93 مهاجرا.

ومنذ صيف 2013، تواجه إيطاليا تدفق أعداد كبيرة من المهاجرين على سواحلها بمعدل أربعمائة مهاجر في اليوم تقريبا، في ظاهرة متزايدة منذ تنفيذ عملية "ماري نوستروم" بعد غرق سفينتين في أكتوبر/تشرين الأول من تلك السنة.

لكن إنهاء عملية "ماري نوستروم" التي ستترك المجال إلى "تريتون" -وهي عملية أوروبية لمراقبة الحدود أكثر محدودية- وسوء الأحوال الجوية، لم تنهيا محاولات الهجرة غير الشرعية من الضفة الجنوبية للمتوسط.

المصدر : الجزيرة + رويترز