الأمم المتحدة تحقق باستهداف إسرائيل لمؤسساتها بغزة

United Nations Secretary-General Ban Ki-moon speaks to Palestinian children who took refuge in a U.N. run school in Gaza Tuesday, Oct. 14, 2014. During the visit to Gaza Strip the U.N. chief said the destruction he saw in Gaza was "much more serious" than what he witnessed in the Palestinian territory in 2009, following a previous Israel-Hamas war. (AP Photo/Yasser Qudih)
بان متحدثا قبل أيام إلى طفل يدرس بمعهد تديره الأمم المتحدة في غزة (أسوشيتد برس)

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الثلاثاء تشكيل لجنة للتحقيق في الهجمات التي استهدفت منشآت ومقار الأمم المتحدة في قطاع غزة أثناء العدوان الإسرائيلي الأخير.

وستتولى اللجنة التحقيق في الانتهاكات والاعتداءات المحتملة من قبل جميع الأطراف.

وجاء إعلان بان أثناء أعمال مجلس الأمن الدولي بعد عودته من زيارة إلى الشرق الأوسط شهد فيها بشكل مباشر حجم الدمار في قطاع غزة بعد 50 يوما من العدوان الإسرائيلي على القطاع.

وقال بان "أتطلع إلى تحقيق دقيق من الجيش الإسرائيلي في الهجمات التي استهدفت منشآت الأمم المتحدة وقتل فيها كثير من المدنيين الأبرياء".

وأضاف "نعد للمضي قدما في تشكيل لجنة تحقيق مستقلة للنظر في هذه الحوادث وكذلك الحالات التي وجدت فيها أسلحة داخل منشآت الأمم المتحدة".

من جهتهم دعا سفراء مجلس الأمن الدولي إلى زيارة غزة كما فعل بان الأسبوع الماضي، مشددين على الدور المحوري للمنظمة الدولية في السعي للسلام بعد فشل الجهود الأميركية لإحياء محادثاته.

ومن المرتقب أن تستانف محادثات حول وقف إطلاق النار في غزة بالقاهرة الأسبوع المقبل لبحث المطالب الفلسطينية برفع الحصار الإسرائيلي عن القطاع ومطالب إسرائيل بنزع سلاح حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

المصدر : وكالات