بدء أول مناظرة بين أوباما ورومني

Democratic presidential candidate, U.S. President Barack Obama (R) shakes hands with Republican presidential candidate, former Massachusetts Gov. Mitt Romney (L) during the Presidential Debate at the University of Denver on October 3, 2012 in Denver, Colorado. The first of four debates for the 2012 Election, three Presidential and one Vice Presidential, is moderated by PBS's Jim Lehrer and focuses on domestic issues: the economy, health care, and the role of government. Chip Somodevilla/Getty Images/AFP== FOR NEWSPAPERS, INTERNET, TELCOS & TELEVISION USE ONLY ==
undefined
 
بدأ الرئيس الأميركي المنتهية ولايته باراك أوباما ومنافسه الجمهوري مت رومني فجر اليوم الخميس أول مناظرة تلفزيونية تهيمن عليها القضايا الاقتصادية والاجتماعية، لتدخل بذلك المنافسة بينهما مرحلة حاسمة قبل شهر من انتخابات الرئاسة.

وهذه المناظرة التي تنظم في دنفر بولاية كولورادو غربي الولايات المتحدة، واحدة من ثلاث مناظرات مبرمجة.

 
ويتوقع المراقبون أن تساعد المناظرة أحد المرشحين على استقطاب أكبر عدد من الناخبين الذين لم يقرروا بعد لمن سيصوتون في انتخابات 6 نوفمبر/تشرين الثاني القادم.
 
وتعطي بعض استطلاعات الرأي أوباما تقدما بفارق ست نقاط مئوية على رومني الذي سيعمل كل ما في وسعه لسد الفجوة بينه وبين أوباما.
 
وإذا كان أداء أوباما جيدا في المناظرات الثلاث فسيعزز ذلك فرصته في الفوز مجددا بالرئاسة، ليكون أول ديمقراطي بعد بيل كلينتون يعاد انتخابه منذ الحرب العالمية الثانية.
 
ويتوقع أن يتابع المناظرة الأولى التي تستغرق تسعين دقيقة أكثر من خمسين مليون أميركي و3500 صحفي.

وأفضت قرعة أجريت قبيل المناظرة إلى أن يُوجه السؤال الأول إلى أوباما، على أن يكون الختام للمرشح الجمهوري.

وتطغى على المناظرة الأولى القضايا الاقتصادية ومن أهمها التشغيل، إضافة إلى الرعاية الصحية ودور الدولة في الاقتصاد. وعُهد إلى الصحفي الأميركي المخضرم جيم ليرر إدارة المناظرة بين أوباما ورومني.

المصدر : وكالات