المغرب يسوي أوضاع 23 ألف مهاجر في 3 سنوات

epa00549647 A group of immigrants are driven to Ouxda airport in Morocco, to be repatriated to Senegal on Monday 10 october 2005 .Hundreds of immigrants were abandoned on 07 october by Moroccan police at the Sahara desert after being arrested as the tried to climb over the fences that separate Morocco from Spanish territory of Melilla. When they were discovered by NGO Medecins Sans Frontieres, Moroccan authorities took them to a Moroccan detention center on sunday 9 october 2005 in Bouarfa, Morocco, were they were regrouped to be deported. EPA/CHEMA MOYA
أعداد كبيرة رحلت من بلدان أفريقية في هجرات غير نظامية باتجاه أوروبا ثم انتهى بها المسير في المغرب (الأوروبية)

قام المغرب بتسوية أوضاع 23 ألف مهاجر بالبلاد، ينحدرون من 112 دولة، على رأسهم القادمون من سوريا، كما منح 680 مهاجرا بطاقة لجوء، خلال السنوات الثلاث الماضية، وذلك في إطار "السياسة الوطنية للهجرة واللجوء".

ووصف وكيل وزارة الداخلية نور الدين بوطيب في مؤتمر صحفي الجمعة تلك السياسة بـ"الاستثنائية"، وقال إنها تتيح للمستفيدين منها الإقامة في البلاد بشكل قانوني ومن دون ملاحقة.

وبلغت نسبة السوريين 23% من مجموع المهاجرين الذين سويت أوضاعهم، تلاهم السنغاليون بنسبة 21%، فمواطنو الكونغو الديمقراطية بنسبة 19%، بينما كانت نسبة 27% موزعة على دول أخرى.

وأضاف أن المغرب خلال السنوات الثلاث الماضية منح 680 بطاقة لجوء لمهاجرين، واحتل اللاجئون من ساحل العاج صدارة الحاصلين على البطاقة بنسبة 43%، تبعهم اللاجئون من الكونغو الديمقراطية بـ14%، بعدهم من أتوا من العراق بـ13%، ثم 30% موزعة على دول أخرى.

وأشار المسؤول المغربي إلى أن السياسة المغربية في مجال الهجرة تنبني على مقاربة إنسانية لكنها تقتضي كذلك مقاربة أمنية لتفادي الجريمة المنظمة العابرة للحدود.

في هذا السياق كشف المسؤول المغربي أن بلاده فككت أكثر من 320 شبكة ضالعة في الهجرة غير النظامية، وأحبطت 26 ألف محاولة هجرة غير نظامية منذ 2013، كما أحبطت 190 "هجوما منظما" لمهاجرين غير نظاميين على الحدود مع مدينتي سبتة (أقصى شمال) ومليلية (شرق) الواقعتين تحت السيطرة الإسبانية.

وبعد المؤتمر الصحفي وقع الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة أنس بيرو اتفاقا مع المنسق المقيم لمنظمة الأمم المتحدة بالمغرب فيليب بوانس ورئيسة بعثة المنظمة الدولية للهجرات بالمغرب أنا فونسيكا، لدعم وتعزيز قدرات المغرب في تدبير الهجرة "في إطار احترام حقوق المهاجرين واللاجئين".

ويقضي الاتفاق بتخصيص 13 مليون دولار لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للهجرة واللجوء في المغرب، ووضع صندوق مشترك "من أجل تعبئة فعالة للموارد اللازمة في إطار هذا البرنامج".

المصدر : وكالات