رصد لانتهاكات إسرائيل ضد الصحفيين الفلسطينيين

BETHLEHEM, WEST BANK - MAY 02: A group of journalists stage a demonstration to protest Israel's violence to press members ahead of the occasion of the World Press Freedom Day in Bethlehem, West Bank on May 02, 2015. Some protesters got injured due to interference of Israeli security forces during demonstration.
مظاهرة لصحفيين فلسطينيين في مايو/أيار الماضي بمدينة بيت لحم احتجاجا على الانتهاكات الإسرائيلية بحقهم (غيتي)

وثق تقرير لاتحاد الإذاعات والتلفزيونات الفلسطينية 31 انتهاكا ضد الصحفيين ووسائل الإعلام الفلسطينية خلال يوليو/تموز الماضي، غالبيتها ارتكبها جنود الاحتلال الإسرائيلي أثناء تغطية الأحداث الميدانية في الضفة الغربية والقدس المحتلة.

وقال الاتحاد إن تقرير هذا الشهر تزامن مع الذكرى السنوية الأولى لاستشهاد 17 صحفيا فلسطينيا قتلهم الاحتلال أثناء عدوانه على قطاع غزة الصيف الماضي، دون أن يلاقي قادة الاحتلال أي عقوبة على هذه الجرائم.

وسجل التقرير إصابة خمسة صحفيين شمال القدس المحتلة، في وقت أصيب فيه آخران بالرصاص المطاطي أثناء تغطية أحداث قرب رام الله وفي مدينة نابلس. كما تعرض مصور وكالة "وطن" في الخليل للإغماء جراء إطلاق الاحتلال الغاز المدمع بكثافة.

واعتقل الاحتلال الإسرائيلي خلال الشهر الماضي صحفييْن هما محمد عتيق من جنين شمال الضفة الغربية ولا يزال معتقلا، والصحفية سارة العدرة غرب رام الله وأفرج عنها لاحقا. وبذلك يصل عدد الصحفيين والكتاب والناشطين الإعلاميين المعتقلين في سجون الاحتلال إلى 18.

وسجل تقرير اتحاد الإذاعات والتلفزيونات الفلسطينية اعتداءات إسرائيلية واسعة على الصحفيين أثناء تغطياتهم الميدانية، إضافة إلى قرار منع التغطية الذي طال العديد من الصحفيين.

وبالتزامن مع انتهاكات الاحتلال الواسعة، تصاعدت الانتهاكات الداخلية من أجهزة الأمن الفلسطينية بحق الصحفيين وخاصة في الضفة الغربية، حيث طالت حملة اعتقالات شنتها السلطة الفلسطينية خمسة صحفيين.

المصدر : الجزيرة