تركيا تستقل دعم العالم للاجئي سوريا

أنقرة قالت إنها صرفت أكثر من أربعة مليارات دولار على اللاجئين السوريين في البلاد (الجزيرة نت)

قال وزير الداخلية التركي أفكان آلا، إن منظمات الإغاثة الدولية لا تقدم مساعداتها للاجئين في العالم "بشكل عادل وصحيح"، وأكد أن بلاده صرفت أكثر من أربعة مليارات دولار على اللاجئين السوريين في تركيا.

وأشار الوزير في كلمة أمام الاجتماع الخاص بالمنتدى الاقتصادي العالمي في إسطنبول أمس إلى أن عدد اللاجئين السورين في تركيا بلغ أكثر من مليون ونصف المليون، وأنهم لا يتلقون مساعدات من الخارج، ولفت إلى أن بلاده استقبلت خلال أسبوع أكثر من 150 ألف لاجئ "وهو ما يعادل سكان مدينة".

ولفت الوزير التركي إلى أن منظمة الأمم المتحدة صرفت 160 مليون دولار على اللاجئين، أما الدول الأخرى فصرفت ما مجموعه 244 مليون دولار، موضحا أن تلك الأرقام "لا تساوي شيئا"، متسائلا عن الأسباب والعقبات التي تمنع الدول الغنية من تقديم المساعدات للاجئين.

ودعا آلا إلى ضرورة تشكيل آلية لتحرك الدول المتقدمة بشكل مشترك مع الأمم المتحدة، لتقديم المساعدات للنازحين واللاجئين وإقامة منطقة آمنة مؤقتة لهم في بلادهم.

كما طالب التحالف الدولي الذي يشن عمليات جوية ضد تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا بضرورة إقامة منطقة حظر للطيران داخل الأراضي السورية، وذلك من أجل وضع حد للمأساة الإنسانية.

المصدر : وكالة الأناضول