كورونا يطيح بوزير صحة كوريا الجنوبية

South Korean Health and Welfare Minister Moon Hyung-pyo at the government complex in Seoul, South Korea, on 02 June 2015, as he listens to acting South Korean Prime Minister Choi Kyung-hwan at a meeting of ministers hastily convened to discuss ways to counter the spread of the Middle East Respiratory Syndrome (MERS) after the country reported the first two deaths from the contagious virus. The health ministry also reported six more cases of the viral disease a day earlier, bringing the total number of confirmed local MERS patients to 25. EPA/YONHAPNEWS SOUTH KOREA OUT
انتقادات وجهت لمون لرفضه الكشف عن أسماء المستشفيات التي تعاملت مع مرضى كورونا بمراحل التفشي الأولى مما أحدث بلبلة (الأوروبية)

أقالت رئيسة كوريا الجنوبية باك جون هاي اليوم الثلاثاء وزير الصحة والرعاية الاجتماعية مون هيونغ بيو بعد انتقادات وجهت لتعامله مع فيروس كورونا المسؤول عن تفشي متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (ميرس) والذي أودى بحياة 36 شخصا وانتشر من خلال مستشفيات.

وتعرض مون -وهو خبير اقتصاد ورعاية اجتماعية- لانتقادات لرفضه الكشف عن أسماء المستشفيات التي تعاملت مع مرضى كورونا في المراحل الأولى من التفشي، مما أحدث ارتباكا وبلبلة.

ووجه التفشي ضربة موجعة لاقتصاد متراجع بالفعل ودفع معدل النمو في النصف الثاني من العام إلى أدنى مستوياته منذ أكثر من ست سنوات بعد أن تسبب في إغلاق المدارس وجعل المستهلكين يمكثون في بيوتهم وأبعدهم عن المتاجر، كما دفع السياح الأجانب الخائفين إلى الابتعاد عن البلاد.

وتم تعيين جراح العظام وخبير الصحة العامة تشونغ تشين يوب وزيرا للصحة، ولم يقدم المتحدث باسم رئيسة كوريا الجنوبية الذي أعلن عن اسم وزير الصحة الجديد سببا لإقالة مون.

وفي الأسبوع الماضي أعلنت كوريا الجنوبية رسميا انتهاء الخطر الفعلي لكورونا بعد أكثر من شهرين من ظهور أول حالة إصابة.

وأرجع التفشي إلى رجل عاد من رحلة عمل إلى الشرق الأوسط في مايو/أيار الماضي، حيث ظهر الفيروس لأول مرة.

وأصبح التفشي الذي واجهته كوريا الجنوبية أكبر تفش للفيروس خارج السعودية وأصاب 186 شخصا، وفي أوقات الذروة وضعت السلطات نحو 17 ألف شخص في الحجر الصحي.

ولا يزال 12 شخصا في المستشفيات يخضعون للعلاج، وإن شخصا واحدا فقط هو الذي تظهر الاختبارات الآن أنه حامل للفيروس.

المصدر : رويترز