فيتامين "بي12" يزيد حَبّ الشباب

دراسة تحمل "فيتامين بي12" مسؤولية زيادة "حب الشباب" - بكتشر إيليانس
أكثر من 80% من المراهقين والشباب على مستوى العالم يعانون من حَبّ الشباب (دويتشه فيلله/بكتشر إيليانس)

حَبّ الشباب من أكثر المشكلات التي تؤرق المراهقين وتقلل من ثقتهم في مظهرهم، ورغم فوائد فيتامين "بي12" فإن دراسة حديثة وجدت أنه من ضمن أسباب زيادة "حَبِّ الشباب"، لأنه يتسبب في خلل جيني في البكتيريا الموجودة على الجلد.

وسابقا رصد الأطباء علاقة بين فيتامين "بي12" وزيادة الحبوب في الوجه، وذلك لدى الأشخاص الذين اضطروا لأسباب صحية للحصول على حقن مكثفة من فيتامين بي12. وظلت هذه الظاهرة تشكل لغزا للأطباء لفترة طويلة، لا سيما أن الحبوب تزول بمجرد إيقاف تناول حقن الفيتامين، وفقا لموقع "فارما ويكي" الألماني.

ونجح باحثون في جامعة كاليفورنيا في الوصول لأسباب هذه الظاهرة من خلال فحص البكتيريا الجلدية المسببة للحبوب، إذ ظهرت تغيرات جينية في تركيبة هذه البكتيريا.

وخلص الباحثون في دراستهم التي نشرت في دورية "ساينس ترانسليشنال مديسين" (Science TranslationalMedicine) العلمية، إلى أن وجود نسبة كبيرة من فيتامين بي12 في الجسم تؤدي إلى حدوث خلل جيني في البكتيريا الموجودة على الجلد يجعلها توقف إنتاج فيتامين بي12 تلقائيا، وهذا التوقف يتزامن مع إنتاج مادة أخرى وهي البروفيرين الذي يتسبب في حدوث التهابات في خلايا الجلد تؤدي بدورها لظهور "حَبّ الشباب".

ورجح الباحثون أن تناول جرعات مكثفة من فيتامين بي12 يتسبب بإنتاج كميات أكبر من البروفيرين وبالتالي زيادة حب الشباب.

لكن السؤال الذي ما زال يحير الخبراء هو: لماذا يتسبب فيتامين بي12 في هذا التغيير لدى المصابين بالفعل بالحبوب؟ ولمحاولة حلِّ هذا اللغز، حقن الخبراء مجموعة أشخاص لا يعانون من حب الشباب بكميات مكثفة من فيتامين بي12 ورصدوا زيادة نسبته في خلايا الجلد، وبعد نحو أسبوعين لم تظهر الحبوب إلا لدى شخص واحد من الخاضعين للتجربة.

لذلك يرجح الباحثون وجود سبب آخر يؤثر على ظهور الحبوب مع فيتامين بي12، وهو ما يستدعي المزيد من الأبحاث لمعرفة هذا السبب.

وهناك أطعمة غنية بفيتامين بي12 ومنها اللحوم ومنتجات الألبان والأسماك والبيض.

ويعتبر "حب الشباب" من أكثر الأمراض الجلدية انتشارا، إذ يعاني منه أكثر من 80% من المراهقين والشباب على مستوى العالم. ورغم أن حب الشباب نفسه ليس من الأمراض الخطيرة، فإنه من الممكن أن يتسبب في آلام ويترك آثاره على الوجه، فضلا عن الآثار النفسية. ويقدم الأطباء نصائح تقليدية للتخلص من حب الشباب من بينها الاهتمام بنظافة الوجه والبعد عن تناول المواد الدهنية.

المصدر : دويتشه فيله