البدء بتنفيذ حظر تايلندي لتأجير الأرحام

The entrance of New Life IVF clinic shows its closed doors in Bangkok on August 15, 2014. A gay Australian couple have been stopped from leaving Thailand with a baby for having incomplete documents for the infant, immigration police said, in the latest twist in a widening surrogacy scandal in the kingdom. AFP PHOTO/ Nicolas ASFOURI
القانون الجديد ينص أنه يتعين على الأزواج الراغبين في تأجير أرحام أن يحصلوا على موافقة من طبيب معتمد (غيتي/الفرنسية)

قالت وزارة الصحة العامة في تايلند إن قانونا يحظر تأجير الأرحام بغرض تجاري قد دخل حيز التنفيذ في البلاد اليوم الخميس.

ويحظر القانون على العيادات الطبية تقديم خدمات تأجير الأرحام. ويشمل الحظر شراء أو بيع الحيوانات المنوية والبويضات وتأجير الأرحام من جانب أمهات بديلة. كما ينص أنه يتعين على الأزواج الراغبين في تأجير أرحام أن يحصلوا على موافقة من طبيب معتمد. 

وذكر بيان لوزارة الصحة العامة في تايلند أن الأطباء الذين يساعدون في تأجير الأرحام بغرض تجاري سيواجهون عقوبة السجن لمدة تصل إلى عام، بينما ستواجه النساء اللواتي يقمن بتأجير أرحامهن لذلك الغرض السجن لمدة تصل إلى عشرة أعوام. 

وأعادت الدولة النظر في قوانين تأجير الأرحام عقب ضجة عام 2014 عندما قرر زوجان أستراليان عدم استلام طفل تم إنجابه في رحم مستأجر إثر اكتشافهما إصابته بمتلازمة داون "البلاهة المنغولية"، وتركا الطفل مع أمه البديلة.

وجاءت تلك القضية عقب اكتشاف إنجاب رجل ياباني تسعة أطفال من أمهات بديلات، وقال الرجل إنه يرغب في أن يترك وراءه أكبر عدد ممكن من الأطفال "من أجل تحسين العالم".

المصدر : الألمانية