المستحلبات تساعد على الإصابة بالتهابات الأمعاء

Barbara Sexton looks at selections of canned vegetables at the Hancock County Food Pantry on the Monday before Thanksgiving. (AP Photo/Daily Reporter, Tom Russo)
المستحلبات تستخدم في العديد من الصناعات الغذائية بهدف إطالة مدة الصلاحية أو تحسين التماسك بين مكوناتها (أسوشيتد برس)

أكد باحثان أميركيان أن المستحلبات الشائعة في صناعة المواد الغذائية يمكن أن تسهم على الأرجح في الإصابة بالتهابات في الأمعاء.

وأجرى الدراسة الباحثان بينويت شاسينج وأندرو جيويرتز من جامعة ولاية جورجيا في مدينة أطلنطا الأميركية، وأجريت على الفئران، ونشرت أمس الأربعاء في مجلة "نيتشر" البريطانية.

وتوصل الباحثان إلى أن تأثير المستحلبات تساعد على تفاقم الالتهابات المزمنة في الأمعاء، ومتلازمة الأيض التي تنتج بصفة رئيسية عن زيادة الوزن أو السمنة.

وأوصى الباحثان باختبار التأثير الصحي لهذه الإضافات قبل استخدامها في الصناعات الغذائية.

وتستخدم المستحلبات في العديد من الصناعات الغذائية بهدف إطالة مدة الصلاحية أو تحسين التماسك بين مكوناتها أو المساعدة في مزج هذه المكونات.

وهناك اعتقاد قديم بين الباحثين بأن هناك آثارا سلبية لهذه المستحلبات على الصحة، مثل تأثيرها على تطور الأمراض المزمنة للأمعاء، وتأثيرها على تلازمة الأيض الناتجة عن مزيد من السمنة وضغط الدم، واختلال نسب الدهون في الدم. وتجعل هذه المتلازمة المصاب بها أكثر تعرضا للإصابة بالسكري. وجميع هذه المشاكل الصحية ازدادت في العقود الماضية.

المصدر : الألمانية