795 مليون شخص يعانون سوء التغذية

Four-year-old Bonne Chance gets a mid upper arm contour measurement to determine his nutrition status at a UNICEF supported community nutrition site in Fort Dauphin, Madagascar, 24 September 2015. The purpose of the centre is to provide counselling services as well as monitor and keep kids healthy and nourished. A severe food and nutrition crisis is affecting southern Madagascar with 200,000 people being affected, of which 40,000 are children under 5. Chronic malnutrition, also termed stunting, increases child mortality and hinders brain development, school performance and future earnings. Madagascar is one of the poorest countries in the world.
واحد من بين كل أربعة أطفال في العالم يعانون من التخلف في النمو (الأوروبية)

بلغ عدد الذين يعانون من سوء التغذية في العالم حاليا 795 مليون إنسان، حسب مؤشر الجوع العالمي لعام 2015 الذي أصدرته وكالة "المعونة الألمانية" في برلين أمس الاثنين، ونقلته الوكالة النمساوية الرسمية (أ.ب.أ).

وأوضح المؤشر أن ربع الأطفال في العالم يعانون من التخلف في النمو، و9% من الأطفال يعانون من الهزال، مشيرا إلى أن الصراعات المسلحة تتسبب في حدوث معظم حالات الجوع.

وأعرب التقرير عن القلق بسبب مستويات الجوع في ثماني دول، حيث بلغت درجة "خطيرة للغاية"، وذلك حسب دراسات معهد بحوث تقييم البيانات من 117 دولة.

وأشار إلى أن النجاح في مكافحة الجوع متلازم مع كبح الصراع المسلح، مؤكداً في الوقت نفسه أن التحديات كبيرة في اليمن وسوريا. ولفت إلى عدم وجود بيانات حالية عن سوء التغذية في إريتريا وبوروندي والسودان، والتي بلغت العام الماضي مستويات عالية للغاية من الجوع.

وسجل التقرير تقدما في العديد من البلدان ولا سيما في أميركا اللاتينية وآسيا ودول الاتحاد السوفياتي السابق. وشهدت منغوليا أكبر نسبة انخفاض في مستويات الجوع مقارنة بالعام 2000.

لكن التقرير اعتبر أن الوضع في جنوب آسيا وأفريقيا بجنوب الصحراء الكبرى لا يزال خطيرا.

وطالب بتشجيع الزراعة المتأقلمة محلياً، والوصول إلى المياه والطاقة الصديقة للبيئة، وتحسين الصحة والتعليم بهدف مكافحة الجوع وتحقيق الأمن الغذائي المستدام في العالم.

يشار إلى أن وكالة المعونة الألمانية وكالة مستقلة تعمل على مكافحة الجوع في جميع أنحاء العالم، بهدف تحسين فرص الحياة للأجيال القادمة في بيئة صحية ومجتمع عادل. وتعمل الوكالة بالتعاون مع الشركاء الذين يسعون إلى التغيير الاجتماعي، ويعمل بها العديد من المتطوعين في مجال التعاون التنموي.

المصدر : وكالة الأناضول