اختبار مصل كندي للإيبولا في أوروبا والغابون وكينيا

A health worker in protective suit carries equipment on October 1, 2014 at MSF's (Doctors Without Borders) Ebola treatment center in Monrovia. Liberia has been hit the hardest by the worst-ever outbreak of Ebola, which has killed more than 3,000 people in west Africa. The latest UN data released on September 27, 2014 said 1,830 people have died from the killer virus in Liberia so far, and 3,458 people have been infected. AFP PHOTO / PASCAL GUYOT
تفشي الإيبولا في عدد من بلدان غرب أفريقيا أودى بحياة الآلاف وأثار حالة من الهلع في باقي مناطق العالم (الفرنسية)

من المقرر أن تبدأ اختبارات مصل تجريبي للإيبولا طورته الحكومة الكندية على متطوعين في أوروبا والغابون وكينيا سريعا، بينما بدأت ليبيريا تشهد تراجعا في انتشار الإيبولا مع تراجع عدد الوفيات واستقرار حالات الإصابة المؤكدة في المختبر.

وستسمح منحة بقيمة خمسة ملايين دولار من المنظمة الطبية الخيرية للعديد من الشركاء العالميين تحت إشراف منظمة الصحة العالمية بجمع بيانات سلامة جوهرية للمصل الذي طورته الحكومة الكندية.

وتجرى تجارب أولية بالفعل على المصل في الولايات المتحدة، وهو أحد مصلين يحقن بهما الناس في تجارب في المستشفيات. والمصل الآخر من شركة جلاكسوسميثكلاين يختبر أيضا في أوروبا وأفريقيا.

وسيطعم 335 متطوعا إجمالا بالمصل في التجارب الجديدة، وستكون البداية بعشرين متطوعا في ألمانيا يتبعهم 100 في كل من الغابون وكينيا ثم 115 في سويسرا. وقدمت كندا 800 قنينة للمصل الذي طورته وكالة الصحة العامة الكندية لاستخدامها في التجارب.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن من المرجح أن يكون إجمالي عدد ضحايا أسوأ تفش للإيبولا في غرب أفريقيا قد زاد على 5000 شخص من بين حوالي 14 ألف حالة إصابة وإن معدل الوفيات يبلغ 70% رغم أن المعدل أفضل بالنسبة للناس في مراكز العلاج.

وتسابق شركات الأدوية الزمن لتطوير أمصال للإيبولا، لكن عليها تجاوز سلسلة من العقبات إذا كان لها أن تعد ملايين الجرعات للاستخدام العام القادم كما تأمل.

في غضون ذلك قالت منظمة الصحة العالمية إن ليبيريا ربما تشهد تراجعا في انتشار الإيبولا مع تراجع عدد الوفيات واستقرار حالات الإصابة المؤكدة في المختبر.

وقال بروس إيلوارد مساعد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية في مؤتمر صحفي "هل نشعر بالثقة في أن الاستجابة (لجهود المكافحة) الآن لها اليد العليا على الفيروس؟ نعم نشهد تباطؤا في معدل الحالات الجديدة بالتأكيد".

المصدر : رويترز