ربو الأطفال مرتبط بنقص التهوية عند استخدام مواقد الغاز

Flames of a gas stove reflect in a cooking pot on January 6, 2009 at a kitchen in Berlin. Germany's economy minister called on Ukraine and Russia to resume talks on resolving their gas dispute, ahead of an expected meeting between EU officials and Gazprom executives in Berlin.
على الآباء الذين لديهم أطفال أن يستخدموا وسائل تهوية أثناء استخدام موقد غاز (غيتي)

أوصى باحثون بجامعة ولاية أوريغون في الولايات المتحدة الآباء الذين لديهم أطفال في المنزل بوجوب استخدام التهوية عند الطهي بموقد غاز، وذلك بعد أن أظهرت دراسة جديدة وجود ارتباط بين وجود تهوية موقد الغاز في المطبخ والإصابة بالربو وأعراض الربو والتهاب الشعب الهوائية المزمن.

وذكر موقع "ساينس ديلي" المعني بشؤون العلم أن إيلين سميت -وهي أستاذة مساعدة بكلية الصحة العامة والعلوم البشرية بجامعة ولاية أوريغون- أوضحت أنه في المنازل التي يستخدم فيها موقد غاز دون تهوية يكون تفشي الإصابة بالربو وأزيز التنفس (خروج صوت صفير أثناء التنفس) أعلى من المنازل التي يوجد فيها تهوية.

وأكدت الأستاذة أنه يجب على الآباء الذين لديهم أطفال أن يستخدموا وسائل تهوية أثناء استخدام موقد غاز.

وقالت سميت إن الباحثين لا يمكنهم القول إن استخدام موقد الغاز دون تهوية يسبب مشاكل في التنفس، لكن الدراسة الجديدة تظهر بوضوح وجود ارتباط بين الربو واستخدام التهوية.

وأوضح الباحثون أنه يلزم المزيد من الدراسات لفهم تلك العلاقة بما في ذلك ما إذا كانت الانبعاثات من مواقد الغاز قد تسبب أو تفاقم الربو عند الأطفال.

وأظهرت هذه الدراسة أن الأطفال الذين يعيشون في منازل تستخدم فيها تهوية، مثل مروحة شفط عند الطهي بمواقد الغاز، كانوا أقل عرضة للإصابة بالربو بنسبة 32% مقارنة بالأطفال الذين يعيشون في منازل لا تستخدم فيها وسائل تهوية.

وتبين أيضا أن الأطفال الذين يعيشون في منازل تستخدم فيها التهوية أثناء الطهي بموقد غاز أقل احتمالا للإصابة بالتهاب الشعب الهوائية بنسبة 38%، وأقل احتمالا للإصابة بأزيز التنفس بنسبة 39%.

المصدر : الألمانية