مصر تخطط لاستثمارات نفطية بـ7.1 مليارات دولار

A refinery is pictured at a branch of petroleum company Petrojet in the Mediterranean city of Alexandria, 230 km (143 miles) north of Cairo, October 18, 2013. Egypt is preparing to print 5 million smart cards as part of a programme to reduce costly energy subsidies and will distribute them over the next three months, Finance Minister Ahmed Galal said early this month. REUTERS/Amr Abdallah Dalsh (EGYPT - Tags: BUSINESS ENERGY)
أدى ارتفاع استهلاك الطاقة وانخفاض الإنتاج إلى تحول مصر من مصدر إلى مستورد للطاقة (رويترز)

قال مسؤول مصري إن بلاده تستهدف أن تبلغ استثمارات شركات النفط الأجنبية العاملة في البلاد نحو 7.1 مليارات دولار خلال السنة المالية 2015-2016.

ونقلت رويترز عن رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول طارق الملا أن المبلغ المذكور يتضمن 5 مليارات دولار استثمارات بحث وتنمية و2.6 مليار دولار مصروفات تشغيل.

وتسيطر الشركات الأجنبية على أنشطة استكشاف وإنتاج النفط والغاز في مصر ومنها بي بي وبي جي البريطانيتان وإيني الإيطالية وديا الألمانية.

وتسعى مصر جاهدة لزيادة إنتاج النفط والغاز في ظل أسوأ أزمة طاقة منذ عقود بعد أربع سنوات من الاضطرابات التي أعقبت انتفاضة 2011.

وقد أدى ارتفاع استهلاك الطاقة وانخفاض الإنتاج إلى تحول مصر من مصدر للطاقة إلى مستورد لها وحدوث انقطاعات متكررة للكهرباء.

وتعمل الحكومة منذ العام الماضي على تحقيق اكتشافات جديدة لخفض الاعتماد على الواردات بعد أن سددت معظم مستحقات الشركات الأجنبية واستقبلت في أبريل/نيسان الماضي أول سفينة عائمة مستأجرة لتحويل شحنات الغاز المسال المستورد إلى غاز طبيعي.

من ناحية أخرى نقلت صحيفة البورصة عن الملا قوله إن شركتي شل وأباتشي ستبدآن إنتاج الغاز الصخري في مصر خلال فبراير/شباط من العام المقبل.

وأضاف أن حفر البئر الأولى سيبدأ بحقل أبو لونيا بالصحراء الغربية "نهاية هذا الشهر".

المصدر : رويترز