إصلاحات صينية لدعم اليوان بسلة عملات النقد الدولي

A woman walks past the headquarters of the People's Bank of China (PBOC), the central bank, in Beijing, in this file picture taken June 21, 2013. China's central bank is injecting a combined 500 billion yuan ($81.35 billion) of liquidity into the country's top banks, according to media reports, a sign that authorities are stepping up efforts to shore up a faltering economy REUTERS/Jason Lee/Files (CHINA - Tags: BUSINESS POLITICS)
قد تؤدي الموافقة على ضم اليوان إلى سلة عملات النقد الدولي إلى تعزيز وضع الصين بالنظام المالي العالمي (رويترز)

قال محافظ البنك المركزي الصيني تشو شياوتشوان إن بكين ستعجل بإصلاح عملتها في إطار محاولة لضم اليوان إلى سلة عملات صندوق النقد الدولي.

وأضاف تشو في بيان للجنة التوجيه بصندوق النقد الدولي إن بكين قطعت خطوات واسعة نحو جعل اليوان قابلا للتحويل بشكل حر، وإنه يتعين ضمه لسلة حقوق السحب الخاصة التابعة لصندوق النقد الدولي.

والتزمت الصين بفتح حساب رأس المال بشكل أكبر وتحرير الطريقة التي يدار بها سعر صرف اليوان، بما في ذلك تقليص التدخل في سوق العملات.

وقد تؤدي الموافقة على ضم اليوان إلى سلة عملات صندوق النقد الدولي إلى تعزيز وضع الصين في النظام المالي العالمي، كما أنها تمثل خطوة مهمة في ظهور الصين قوة عالمية.

وقالت الولايات المتحدة -أكبر مساهم في صندوق النقد الدولي- إن العملة الصينية ليست جاهزة بعد للانضمام إلى سلة حقوق السحب الخاصة.

المصدر : رويترز