بريطانيا تبيع حصتها في يوروستار

epa04487753 The new Eurostar e320 train stands at Kings Cross St Pancreas Station during the unveiling in London, Britain, 13 November 2014. The train, which will go into service at the end of 2015, was unveiled as Eurostar celebrates its 20th anniversary. EPA/WILL OLIVER
شركة يوروستار مملوكة بنسبة 55% لشركة السكك الحديدية الفرنسية و5% للسكك الحديدية البلجيكية (الأوروبية)

قالت بريطانيا إنها وافقت على بيع حصتها البالغة 40% في شركة يوروستار للقطارات السريعة مقابل 585 مليون جنيه إسترليني (899.79 مليون دولار) إلى اتحاد شركات (كونسورتيوم) يضم الصندوق العام لمعاشات التقاعد في كندا وشركة هيرميس البريطانية لإدارة الأصول.

وأعلنت الحكومة اليوم الاتفاق على بيع الحصة في الشركة التي تشغل شبكة القطارات التي تربط بريطانيا بقارة أوروبا عقب عملية بيع تنافسية بدأها وزير المالية جورج أوزبورن في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وقال أوزبورن إن السعر الذي تم الاتفاق عليه "فاق التوقعات".

وأوضحت وزارة المالية أنها تتوقع إتمام الاتفاق بحلول الربع الثاني من 2015.

ويأتي الاتفاق في إطار اتجاهٍ لمؤسسات استثمارية مثل صناديق معاشات التقاعد وشركات التأمين للاستثمار في مشاريع للبنية التحتية مع انخفاض أسعار الفائدة عالميا.

ويعد بيع حصة الحكومة البريطانية في يوروستار جزءا من خطة وطنية لجمع عشرين مليار جنيه إسترليني (30.6 مليار دولار) عن طريق بيع أصول ذات ملكية عامة لدفع ديون بريطانيا والمساعدة في تقليص العجز في ميزانية البلاد.

يشار إلى أن شركة السكك الحديدية الفرنسية (إس إن سي إف) تمتلك حصة 55% في يوروستار، بينما تملك السكك الحديدية الوطنية البلجيكية (إس إن سي بي) حصة 5%.

المصدر : رويترز