وزير النفط العراقي يتوقع ارتفاع أسعار الخام

FILE - In this Dec. 13, 2009 file photo, Iraqi workers are seen at the Rumaila oil refinery, near the city of Basra, 340 miles (550 kilometers) southeast of Baghdad, Iraq. The International Energy Agency predicted Tuesday Oct. 9, 2012 that Iraq will consolidate its position as a global oil power _ allowing it to rebuild the economy of a nation ravaged by war and decades of Saddam Hussein’s autocratic rule. The leading global energy monitor reported that Iraq’s annual revenues from energy exports could double to an average of $200 billion annually over the next 20 years. That optimistic scenario would make Iraq’s economy the same size as that of Saudi Arabia now by 2035. (AP Photo/Nabil al-Jurani, File)
يصدّر العراق حاليا 2.9 مليون برميل من النفط يوميا (أسوشيتد برس)

توقع وزير النفط العراقي عادل عبد المهدي أن أسعار الخام قد تصل إلى 70 دولارا للبرميل بنهاية عام 2015، وقلل من شأن تأثير الصراع في اليمن على الأسعار.

وقال عبد المهدي إن أسعار النفط وصلت في يناير/كانون الثاني إلى "القاع ولا يمكن أن تواصل الانخفاض إلى أقل من ذلك… هي الآن ترتفع ببطء لكن باطراد. ستواصل الصعود وربما تصل إلى  70 دولارا بنهاية العام".

لكن عبد المهدي أشار إلى أن تأثير الصراع في اليمن على أسعار النفط سيكون قصير الأجل، قائلا "بالطبع المسائل السياسية مثل الأزمة في اليمن يمكن أن تعطي بعض الدفع للاتجاه الصعودي للأسعار، لكنه سيكون تأثيرا مؤقتا".

ويصدّر العراق حاليا 2.9 مليون برميل من النفط يوميا، وقال عبد المهدي إن متوسط الصادرات لشهر مارس/آذار يتجه إلى تسجيل ثلاثة ملايين برميل يوميا.

وأدى انهيار في أسعار النفط العالمية إلى هبوط حاد في إيرادات الحكومة العراقية، مما دفعها إلى إعادة التفاوض على عقوده مع شركات النفط العالمية.

ويعني هبوط أسعار النفط العالمية أن بغداد تدفع الآن للشركات مستحقات مالية أكبر بكثير من نمط عقود تقاسم الإنتاج المطبق عند منتجين آخرين، وتسعى إلى إعادة التفاوض على شروط عقودها.

وتعمل شركات دولية في حقول النفط الجنوبية في العراق بمقتضى عقود خدمات تقوم حاليا على أساس رسم ثابت بالدولار للكميات الإضافية المنتجة، وهي صيغة أدت إلى تضخم فواتير بغداد في الوقت نفسه الذي تنهار فيه إيراداتها النفطية.

المصدر : رويترز