شعراء عرب وأجانب يحيون ذكرى شاعر الثورة التونسية

الشاعر التونسي محمد الصغير أولاد أحمد
الشاعر التونسي محمد الصغير أولاد أحمد عرف بدفاعه منذ زمن طويل عن الحرية والكرامة الإنسانية ضد القمع والاستبداد (الأناضول)

يشارك شعراء عرب وأجانب اليوم الخميس في إحياء الذكرى الأولى لوفاة الشاعر التونسي
محمد الصغير أولاد أحمد الذي رحل يوم الخامس من أبريل/نيسان الماضي بعد صراع مع مرض السرطان.

وتنظم أمسية شعرية يشارك فيها الشعراء سامح محجوب وإبراهيم داود من مصر، ومحمود البوصيفي من ليبيا، وعادل الصياد وبوزيد حرز الله من الجزائر، وطلال حماد من فلسطين، وفانسان كالفي من فرنسا، وكوستانزا فيريني من إيطاليا، ورحيم الجماعي ومكي هلال وعادل المعيزي وناظم إبراهيم وسلوى الراشدي وسامي الذيبي من تونس.

وسيقدم خلال العرض قراءات شعرية للممثل المصري محمود حميدة والممثلة التونسية جليلة بكار والممثل رؤوف بن عمر. وتختتم الفعاليات بتقديم عرض موسيقي بعنوان "كلمات أولاد أحمد" بمشاركة الفنانين خميس البحري وسعاد مقديش وجمال قلة ولبنى نعمان وأسماء بن أحمد، غدا الجمعة.

وقال وزير الشؤون الثقافية التونسية محمد زين العابدين إن "أولاد حمد قامة ثقافية وأدبية وشعرية تفتخر بها تونس والأوطان العربية بصفة عامة وكل من ينتمي لثقافة الإنسان اعتبارا وقيمة وخيالا ومخيالا وشعرا وإبداعا".

وأقيم أمس الأربعاء معرض للخط العربي بعنوان "قل لنا يا أحمد" للخطاط التشكيلي عبد الرزاق حمودة، رسم بلمسة جمالية أبيات من أشعار أولاد أحمد.
 
ويُعد أولاد أحمد الذي توفي عن 61 عاما من أبرز شعراء تونس، وعُرف بمعارضته لنظام الرئيس السابق زين العابدين بن علي، وللإسلاميين الذين حكموا البلاد بعد الثورة.

ودافع منذ زمن طويل عن الحرية والكرامة الإنسانية ضد القمع والاستبداد. وسجن منتصف الثمانينيات كما حُجبت العديد من قصائده في عهد بن علي. وتولى إدارة بيت الشعر عام 1993 لكنه رفض تكريما من بن علي.

ونشر عدة دواوين شعرية منها "نشيد الأيام الستة" (1984) و"ليس لي مشكلة" (1998) و"حالات الطريق" (2013) وله كتابان بالنثر هما "تفاصيل" (1991) و"القيادة الشعرية لـ الثورة التونسية" (2013).

المصدر : رويترز