متاحف قطر تستكشف تاريخ الخليج عبر الأسلحة الحجرية

متحف الفن الإسلامي بالدوحة حول تقنية صناعة الأدوات والأسلحة الحجرية في عصور ما قبل التاريخ بدول مجلس التعاون الخليجي.
صناعة الأسلحة القديمة والأدوات الحجرية شواهد على بدايات الحياة البشرية في منطقة الخليج (الجزيرة)

أطلقت متاحف قطر في متحف الفن الإسلامي بالدوحة برنامجها التدريبي الذي تنظمه للعام الثاني على التوالي حول تقنية صناعة الأدوات والأسلحة الحجرية في عصور ما قبل التاريخ، وذلك بهدف تثقيف العاملين في مجال الآثار والمتاحف والتراث بدول مجلس التعاون الخليجي حول تاريخ المنطقة القديم وطبيعة الحياة في العصور الغابرة.

ويستمر البرنامج حتى الخميس المقبل، وسيقف المشاركون فيه على تطوّر تقنية صناعة الأسلحة القديمة
وعلى الأدوات الحجرية باعتبارها من الشواهد التي عاصرت بدايات الحياة البشرية في منطقة الخليج، حيث كانت وسيلة أساسية للسكان من أجل جمع الطعام وإعداده والدفاع عن أنفسهم وغير ذلك من استخدامات أخرى.

وتؤكد متاحف قطر على أهمية مثل هذا البرنامج في "تطوير قدرات متخصصي الآثار في دول الخليج وصقل معارفهم وتوحيد الجهود الخليجية الرامية للحفاظ على تراث المنطقة للأجيال القادمة وتوثيقه توثيقا علميا دقيقا".

ويتضمن البرنامج العديد من الأنشطة، منها محاضرات نظرية حول تاريخ المنطقة القديم عبر عصورها القديمة المختلفة وبدايات الاستيطان البشري فيها وتطور أنماط الحياة والأدوات المستخدمة، وغير ذلك من موضوعات تتعلق بتاريخ المنطقة وجغرافيتها.

كما ستعقد مناقشات عامة وزيارات ميدانية إلى مواقع أثرية في قطر كموقعي الجبيجب والعسيلة لرصد الشواهد الأثرية، فضلا عن الأنشطة العملية التي ستشمل التدريب على صناعة رؤوس الأسهم واستخراج الأدوات السهمية وصناعة النصال واستخراج الفؤوس، وغير ذلك من تدريبات عملية متعلقة بتقنيات الصناعات القديمة.

ويأتي هذا البرنامج التزاما من متاحف قطر بتوصيات اجتماع للوكلاء المسؤولين عن الآثار والمتاحف في دول الخليج بتنظيم هذا البرنامج ترسيخا للعمل المشترك بين دول المجلس في قطاع الآثار والمتاحف حفاظا على تاريخ وآثار المنطقة وتقديمه بطرق علمية حديثة.

المصدر : الجزيرة