فيلم "صبية" الإيراني يفوز بجائزة مهرجان دولي ببلجيكا

ملصق فيلم "صبية" للمخرج الإيراني رضا ميركاريمي

فاز الفيلم "صبية" للمخرج الإيراني رضا ميركاريمي بـ"الجائزة الكبرى" للمهرجان الدولي لأفلام الحب (فيفا) الذي اختتم أمس الجمعة في مدينة مونص جنوب بلجيكا فعاليات دورته الـ33 التي شهدت عرض ما يناهز 120 فيلما بين روائي طويل وقصير من ما يزيد على أربعين دولة.

وتجري أحداث فيلم "صبية" في بلدة نفطية جنوبي إيران، ويحكي قصة البنت "ستارة" التي تجرأت على معصية أبيها المعروف عنه التسلط والاستبداد.

وحصل الفيلم على أكثر من جائزة، إذ نال كذلك بطله الممثل فرهاد أصلاني جائزة أفضل ممثل، كما حاز الفيلم أيضا جائزة "السينما النسائية" وجائزة الاتحاد الدولي لسينما الفن والتجارب السينمائية.

وفاز فيلم "زهرة حلب" للمخرج التونسي رضا الباهي الذي عرض في إطار "أفلام الجنوب" على جائزة الجمهور التي ترعاها وزارة التعاون الإنمائي البلجيكية.

أما فيلم "الصمت" للمخرج الإيراني علي أصغري فقد حصل على جائزة لجنة التحكيم للأفلام القصيرة الدولية، فيما فاز فيلم "المرضى" للمخرج التونسي مهدي إيدير على جائزة جمهور مدينة مونص، وهي جائزة رمزية تشجيعية.

ومنح المهرجان جوائز مثل جائزة أحسن فيلم طويل وأحسن ممثل وأحسن إخراج وأحسن فيلم روائي قصير إلى جانب جائزة الجمهور.

وارتأى منظمو المهرجان هذا العام أن يفتحوا المجال في إطار اعتماده أبعادا إنسانية أمام السينمائيين العرب، لتقديم أعمال سينمائية ترتقي بلا شك إلى الذهنية الأوروبية بل والعالمية بفضل ما تطرحه من قضايا تتعلق بالإنسان.

المصدر : وكالة الأناضول