"تمبكتو" يفتتح مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية بمصر

Mauritanian director Abderrahmane Sissako raises his trophies on stage after winning the Best Feature Film award for 'Timbuktu' during the 40th edition of the Cesar Awards ceremony on February 20, 2015 at the Chatelet theatre in Paris. AFP PHOTO / BERTRAND GUAY
مخرج فيلم "تمبكتو" عبد الرحمن سيساكو أثناء تتويج الفيلم بجوائز سيزار (غيتي/الفرنسية)

يفتتح مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية في 16 مارس/آذار الحالي بفيلم المخرج الموريتاني عبد الرحمن سيساكو "تمبكتو"، الذي حظي بتقدير عالمي، ونال نحو عشر جوائز في مهرجانات، أحدثها سيزار الذي يوازي في فرنسا جوائز الأوسكار.

وقالت إدارة المهرجان -في بيان أمس الخميس- إنها اختارت فيلم "تمبكتو" للعرض في افتتاح الدورة الرابعة لأن أحداثه تتناول "قضية مهمة تمس كل أفريقيا والعالم في الوقت الحالي"، وتتمثل في "سيطرة الفكر المتطرف، وهو مأخوذ عن وقائع حقيقية في عدد من دول أفريقيا جنوب الصحراء".

ونال "تمبكتو" -الذي صُور في الصحاري الشرقية لموريتانيا بالقرب من الحدود مع مالي- جائزتين من مهرجان كان 2014، كما فاز الشهر الماضي بسبع جوائز من مهرجان سيزار، ومنها جائزة أفضل فيلم، إلا أنه لم ينجح في الفوز بجائزة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي.

وقالت إدارة مهرجان الأقصر إن المهرجان سيستمر ستة أيام، وسيفتتح "بعرض كرنفالي في النيل وشوارع ومعابد مدينة الأقصر"، بحضور عدد من الوزراء وأهالي المدينة.

وفي وقت سابق، كشف المهرجان أنه سيكرم الممثلة المصرية ليلى علوي والمخرج المصري خالد يوسف والمخرج إدريسا واد راجو من بوركينا فاسو التي تعتبر ضيف شرف المهرجان الذي يقام سنويا في مدينة الأقصر الأثرية في جنوب مصر.

المصدر : رويترز