الجمعة 22/5/2015 م (آخر تحديث) الساعة 13:33 (مكة المكرمة)
هجمة إسرائيلية على مسرح الميدان بحيفا

هجمة إسرائيلية على مسرح الميدان بحيفا

رغم الانتقادات المتكررة تواصل بلدية مدينة حيفا تجميد ميزانية مسرح الميدان بذريعة تشجيعه ما تصفه بالإرهاب لعرضه مسرحية تروي قصة أسير فلسطيني معتقل منذ ثلاثين عاما.

واسيني الأعرج أول الفائزين بجائزة كتارا للرواية العربية

واسيني الأعرج أول الفائزين بجائزة كتارا للرواية العربية

أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي بالعاصمة القطرية الدوحة أمس الأربعاء أسماء الفائزين العشرة بجائزة كتارا للرواية العربية في دورتها الأولى، وجاء الروائي الجزائري واسيني الأعرج على رأس المتوجين.

مواضيع وقضايا: جائزة كتارا للرواية العربية

غزة تحتفي بشاعرتها

غزة تحتفي بشاعرتها

لملم شعراء غزة أوراقهم وعادوا لاستئناف الفعاليات الختامية لمسابقة "شاعر غزة" التي نظمتها وزارة الثقافة، وفازت بها الشاعرة الشابة سمية وادي بعد أن منعت من حضور منابر عربية بسبب الحصار.

مواضيع وقضايا: غزة تنتصر

المجري كراسناهوركاي يفوز بجائزة البوكر الدولية

المجري كراسناهوركاي يفوز بجائزة البوكر الدولية

فاز الكاتب المجري لازلو كراسناهوركاي بجائزة "مان بوكر" الدولية عن أعمال وصفها المحكّمون بأنها "رائعة تنم عن خيال خصب ومشاعر مركّبة تبلغ فيها الكوميديا الإنسانية القمة بشكل مؤلم".

مهرجان "كتارا" للرواية العربية يحتفي بالروائيين القطريين

مهرجان "كتارا" للرواية العربية يحتفي بالروائيين القطريين

افتُتِح بالعاصمة القطرية الدوحة معرض الروائيين القطريين ومعرض "دراما الروائيين" تكملة لمبادرات ومشاريع مهرجان كتارا للرواية العربية. ويُختتم المهرجان مساء اليوم بإعلان أسماء الفائزين بجوائز كتارا للرواية.

قمّة واحدة لا تكفي!

قمّة واحدة لا تكفي!

سواء كان دافع المبدع للإنتاج في أكثر من حقلٍ غزارةُ موضوعاته وتنوعها، أم شهوته للتربع على ذرى عدة في آن، فإن الملاحظ أن لكل مبدع صفة واحدة تلازم اسمه كظله.

العربي: الأدب البرتغالي يعيش أجود فترات نضجه

يتحدث الأديب التونسي عبد الجليل العربي في هذا الحوار عن الأدب المكتوب باللغة البرتغالية وموقعه من الآداب العالمية، ويتوقف عند أمادو وجوزيه ساراماغو ودعمه القضية الفلسطينية ومواجهته الغطرسة الإسرائيلية.

"تومورولاند".. فيلم ديزني للإيمان بغد أفضل

يضفي فيلم "تومورولاند" بريقا على عالم الغد، إذ يبتعد عن الأفلام التي تركز على مآسي البشر والقمع والأمراض، ويقودنا في رحلة إلى عالم مثالي لا يتحقق إلا بالإيمان والخيال.

واقع الرواية العربية ومشكلاتها في ندوة بالدوحة

نفى نقاد في ندوة أقيمت بالدوحة أن تكون الرواية العربية تحررت من عقدة محاكاة الأنساق السردية وأنماط الكتابة الغربية، فيما أثبت آخرون أن هذا الجنس الأدبي العربي بلور هويته المستقلة.

مواضيع وقضايا: جائزة كتارا للرواية العربية

فرنسا تحتفي بمئوية فيلسوفها رولان بارت

تحتفي المكتبة الوطنية في باريس بمئوية رولان بارت، وتنظم فعاليات كثيرة حوله، إضافة لمعرض ضخم يشكل خير تكريم للمفكر والفيلسوف وأحد أبرز كتاب النصف الثاني من القرن العشرين.

افتتاح معرض تاريخ الرواية العربية في كتارا بالدوحة

افتتح، اليوم الثلاثاء، بالمؤسسة العامة للحي الثقافي، بالعاصمة القطرية الدوحة، معرض تاريخ الرواية العربية، بهدف تعزيز مجموعة من المشاريع والمبادرات التي أطلقها مهرجان كتارا خدمة للرواية ودعما لآفاق الروائيين الإبداعية.

مواضيع وقضايا: جائزة كتارا للرواية العربية

"في حنان الحرب".. حكايات الوجع السوري المديد

تتحدث السورية نجاة عبد الصمد في عملها "في حنان الحرب" عن وطن ممزق يضيع أبناؤه بمتاهات الاقتتال والحرب والتشرد والنزوح واللجوء، وتنقل حكايات سوريين في بلدهم ومنافيهم وأماكن نزوحهم.

قاسم حداد: الشعر أداة تصقل أرواح الناس

استقبلت العاصمة الأردنية عمان الشاعر البحريني قاسم حداد بأمسية شعرية نظمها منتدى شومان الثقافي بالتعاون مع مؤسسة "وتر" للثقافة والإبداع، حيث أنشد خلالها مختارات من قصائده وسط حضور شبابي لافت.

السينما العربية تفقد الممثل المصري حسن مصطفى

توفي الممثل المصري حسن مصطفى عن 81 عاما في مستشفى الأنجلو بالقاهرة، واشتهر الفقيد بأداء الأدوار الكوميدية، ومن أبرز أعماله المسرحية "مدرسة المشاغبين" و"العيال كبرت" وفيلم "مرجان أحمد مرجان".

نقاد: الرواية العربية عاجزة عن طرق أبواب العالمية

جددت ندوة عربية أقيمت أمس الإثنين على هامش مهرجان كتارا للرواية العربية بالعاصمة القطرية الدوحة النقاش حول آفاق التجريب في الرواية ومدى استثمار التكنولوجيا لتطوير المنجز السردي العربي.

مواضيع وقضايا: جائزة كتارا للرواية العربية

انطلاق مهرجان كتارا للرواية العربية بالدوحة

انطلقت اليوم الاثنين بالعاصمة القطرية الدوحة فعاليات مهرجان كتارا للرواية العربية، بالإعلان عن مجموعة من المبادرات والمشاريع الثقافية والأدبية التي أطلقتها المؤسسة العامة للحي الثقافي.

مواضيع وقضايا: جائزة كتارا للرواية العربية

القدس والهوية الثقافية.. حاضر مرير ومستقبل مقلق

افتتحت فعاليات "أيام القدس الثقافية" بمدينة القدس المحتلة، بتنظيم مشترك بين مؤسسة إيلياء للإعلام الشبابي ودائرة تنمية الشباب، ومركز يبوس الثقافي، وركزت على دور الثقافة في تعزيز الوجود الفلسطيني بالقدس.

مواضيع وقضايا: مقاومة الاحتلال

دراسة: العربي لا يقرأ سوى ربع صفحة سنويا

ذكرت نتائج دراسة في مصر أن العرب يقفون بذيل قائمة الأمم القارئة، ذلك أن متوسط معدل القراءة عندهم لا يتعدى ربع صفحة للفرد سنويا، بينما جاءت الولايات المتحدة بالمرتبة الأولى.

من كان إلى قرطاج.. مسافة فيلم

قرّب فيلم "ماد ماكس" الجديد المسافة بين مدينة كان التي تعرضه بمهرجانها السينمائي خارج المسابقة الرسمية، وبين ضاحية قرطاج التونسية التي شهدت اهتماما كبيرا بهذا الفيلم.

بوطاجين: النقد يُحرر النص من سلطة المبدع

يتحدث الكاتب والأكاديمي الجزائري السعيد بوطاجين عن جذور اهتمامه بالنقد السيميائي، ومحاولاته الأكاديمية لتأصيل هذا المنهج في التراث النقدي العربي، إضافة لأزمة النقد الأدبي ومشكلة السرقات العلمية في الجامعات الجزائرية.

أطفال يقدّمون مسرحية صامتة عن آلامهم بسوريا

جسّد أطفال سوريون جزءا من حكاية المأساة التي يحيونها وهم على كراسي متحركة وبأطراف مبتورة في عرض مسرحي بعنوان "طلعنا على الحرية" عرضت بالعاصمة الأردنية عمّان.

رسومات شمة تعيد الحياة إلى الضحايا بسوريا

تختصر الفنانة السورية سارة شمة حكاية لوحاتها التي جسدت فيها المأساة، وقدمت في معرضها "لوحات حرب أهلية عالمية" بلندن وجوها وأجسادا ورموزا تحكي معاناة سوريا التي تعيش في غياهب الموت.

"الجسرة" القطري يطلق إذاعة ثقافية عبر الإنترنت

أعلن منسق نادي الجسرة الثقافي القطري إبراهيم العامري عن إطلاق "إذاعة الجسرة الثقافية" كأول إذاعة عربية متخصصة في الفعل الثقافي عبر الإنترنت، لتصل للمثقفين الناطقين بالعربية.

مهرجان الجزائر للضحك.. الكوميديا بديلا عن العنف

اختتم الليلة الماضية بالجزائر العاصمة المهرجان الدولي الثاني للضحك والكوميديا الذي نظمته وزارة الثقافة، حيث قدّم نحو عشرين فنانا من الجزائر وفرنسا وبلجيكا وسويسرا عروضهم الفكاهية.

"الحب الإلهي".. مسرحية تركية تجذب اللبنانيين

استضاف لبنان مساء أمس السبت عرضا مسرحيا تركيا جذب المئات من اللبنانيين الذين تعرفوا على الشاعر والكاتب التركي الشهير يونس أَمْرَه، كاتب قصة مسرحية "في سوق الحب الإلهي".

مخرج إيطالي ينعى أوروبا في مهرجان كان السينمائي

شهد مهرجان كان في دورته الثامنة والستين أمس السبت عرض فيلم "أمي" للمخرج الإيطالي ناني موريتي، والذي يمثل قصيدة بصرية لرثاء أوروبا العجوز التي تعاني من أزمات مالية وديموغرافية.

الغابة دار محنة.. سيرة تاريخ منسي بالسودان

يعارض الروائي إبراهيم جبريل آدم في روايته "الغابة دار محنة" مسلمات تاريخية غرست في أرض السودان من خلال قراءة المستعمر لقيادات سودانية، كما يتتبع مسيرة تشكل السودان الحديث وثقافاته المتعددة.

أبو القاسم محمد كرّو.. رجل المغرب والمشرق

كرمت وزارة الثقافة والمحافظة على التراث في تونس الفقيد أبو القاسم محمد كرّو (1924-2015)، ونظّمت معرضا للكتب وآخر للصور والوثائق، كما أقامت يوما دراسيا للتعريف بإنجازاته على صعيد الثقافة التونسية.

خمسون عاما من السينما تحت المجهر في الجزائر

تحتفي الجزائر بإحدى أهم مؤسساتها الثقافية، وهي "سينماتيك الجزائر"، على مدار شهرين كاملين، كونها المؤسسة التي نجحت خلال ستينيات وسبعينيات القرن الماضي في أن تكون إحدى أهم المؤسسات السينمائية إقليميا.

الهولوكوست يسجل حضوره في مهرجان كان

شهد مهرجان "كان" السينمائي أمس الجمعة عرض اثنين من أفلام المسابقة الرسمية، وذلك في إطار المنافسة على السعفة الذهبية بين 19 فيلما من مختلف أنحاء العالم.

رفض لقرار منع كتب دينية بكردستان العراق

أثار قرار وزارة الثقافة في إقليم كردستان العراق منع تداول كتب دينية ومصادرتها من الأماكن العامة بحجة حماية الشباب من التأثر بالفكر المتطرف؛ حفيظة المهتمين بالشؤون الدينية والثقافية في الإقليم.

العودة.. هوية ثقافية ومفتاح فلسطيني لا يصدأ

يمتشق الأدباء الفلسطينيون سيف الكلمات في كل مناسبة تعيدهم إلى حكايا الوطن، لكن ذكرى النكبة أكثر ما يفتح شهيتهم لحروف القول التي ما سكتت ولا تاهت مثل من تاهوا.

ألبوم العائلة.. توثيق لحياة الفلسطينيين قبل وبعد النكبة

"صورك، ذكرياتك، تاريخنا" بهذا الشعار أطلق المتحف الفلسطيني مشروع "ألبوم العائلة" الذي يهدف لجمع صور للعائلات الفلسطينية وما يحتويه أرشيفها من أحداث مختلفة، لتوثيق حياة وثقافة الفلسطينيين بالوطن والشتات.

معرض في غزة لوثائق فلسطينية تاريخية نادرة

شهدت غزة افتتاح معرض للصور يضم وثائق نادرة، وذلك ضمن فعاليات الذكرى الـ67"للنكبة". ويرى المنظمون أن الوثائق تدل على المعاناة التي تعرض لها الفلسطينيون منذ بدء إرهاصات الاحتلال.

تأبين الشاعر عبد الرحمن الأبنودي في ندوة بالقاهرة

شارك لفيف من الشعراء والأدباء والنقاد، بأمسية ثقافية نظمها المجلس الأعلى للثقافة، الأربعاء، بدار الأوبرا بالقاهرة، لتأبين شاعر العامية عبد الرحمن الأبنودي الذي توفي الشهر الماضي عن 77 عاما.

مشاركة عربية ضئيلة بمهرجان كان الـ68

انطلقت أمس الأربعاء فعاليات الدورة الـ68 لمهرجان كان السينمائي الدولي، والتي يتنافس فيها 19 فيلما على جائزة السعفة الذهبية، وانحصرت المشاركة العربية بفيلمين قصيرين.