لجنة دولية: خطة إغاثة الحديدة تبرير لهجوم كارثي

دعت لجنة الإنقاذ الدولية إلى إعادة النظر بدقة في ما سمي خطة إماراتية سعودية لإغاثة المدنيين في مدينة الحديدة اليمنية، معتبرة إياها تبريرا لشن هجوم ستكون له عواقب وخيمة وكارثية وفق تعبيرها

اعتبرت لجنة الإنقاذ الدولية خطة الإغاثة التي أعلنتها الإمارات والسعودية لحماية المدنيين بالحديدة مجرد إعلان لصرف الانتباه بعيدا عن المعاناة الكبيرة التي يسببها الهجوم على المدينة الواقعة غربي اليمن.

ودعت في بيان إلى النظر بدقة في ما سمي بخطة الإغاثة، معتبرة إياها تبريرا لشن هجوم ستكون له عواقب وخيمة وكارثية وفق تعبيرها. وقالت اللجنة إنه لو كان التحالف العسكري جادا في مجهوداته لحماية المدنيين فعليه أن يوقف الهجوم ويعمل مع المنظمات الإغاثية لتوفير الأمن وزيادة إمكانية الوصول للمساعدات.

وأشارت اللجنة إلى ارتكاب مختلف أطراف الصراع باليمن انتهاكات للقانون الدولي، ودعاها إلى الانخراط الفوري في العمل الإنساني وتوفير الخدمات للمتضررين.

ويأتي بيان اللجنة بينما تحتدم المعارك في المطار على مشارف الحديدة بين قوات حكومية يمنية مسنودة من التحالف الإماراتي السعودي وبين الحوثيين. وتتوالى التحذيرات من كارثة إنسانية يمكن أن تحل بالحديدة التي تضم نحو ستمئة ألف ساكن يعتمدون على المساعدات التي تدخل عبر الميناء المهدد بالتوقف.

 

المصدر : الجزيرة