السبسي يعلق على تفجير تونس.. ماذا قال؟

Tunisian President Beji Caid Essebsi holds a news conference at the Carthage Palace in Tunis, Tunisia, October 25, 2018. REUTERS/Zoubeir Souissi
الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي قال إن الإرهاب لا يزال قائما في قلب العاصمة التونسية (رويترز)

وصف الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي التفجير الذي وقع وسط العاصمة بالفاجعة، وقال إن المناخ السياسي في البلاد "سيئ"، مضيفا أن مثل هذه الحوادث تفرض إعادة النظر في ترتيب الأولويات بالبلاد بعيدا عن التجاذبات السياسية.

وشدد قايد السبسي على ضرورة فهم الأسباب التي تقف وراء هذا الحادث، قائلا "ظننا أننا انتهينا من مكافحة الإرهاب في المدن وأنه ما زال في الجبال، لكن الحادث أظهر العكس وبين أن الإرهاب لا يزال قائما في قلب العاصمة".

وتابع السبسي أن "الأهم هو أن يكون الشعب بخير، وأن العالم كله يتعرض لمثل هذه الأعمال، والعنف وارد في العالم، وأن الإرهاب لم يكن من تقاليدنا".

من جهته، وصف رئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد العملية التي وقعت في شارع الحبيب بورقيبة بـ"الفاشلة".

وقال الشاهد خلال زيارته للمصابين في المستشفى العسكري بتونس العاصمة إن الحرب على الإرهاب مستمرة، وإنها مسؤولية جميع التونسيين.

أما وزير الداخلية التونسي هشام الفوراتي فقد قال إن التفجير الانتحاري الذي قامت به امرأة عمل منعزل ومنفرد وتم بوسائل تقليدية.

وفجرت منى قبلة (30 عاما) نفسها قرب سيارات للشرطة في شارع الحبيب بورقيبة وسط العاصمة، مما أدى إلى إصابة عشرين شخصا بجروح، بينهم 15 شرطيا ومراهقان اثنان.

وذكرت النيابة العامة التونسية لمكافحة الإرهاب لوكالة فرانس برس أن الشابة التي فجرت نفسها تحمل شهادة جامعية إلا أنها عاطلة عن العمل.

المصدر : وكالات