القوات العراقية تضيق الخناق على تنظيم الدولة

القوات العراقية تقتحم الموصل القديمة
قوات عراقية تشارك في عملية اقتحام الموصل القديمة (الجزيرة)

قال قائد الشرطة الاتحادية العراقية الفريق رائد جودت إن قوات الشرطة الاتحادية التي تقاتل مع قوات الجيش وجهاز مكافحة الإرهاب ومليشيا الحشد الشعبي أحكمت قبضتها على معظم منافذ مدينة الموصل القديمة.

وأضاف أن القوات ستتقدم من ثلاثة محاور من أجل السيطرة على ما تبقى من أحياء الموصل القديمة، والوصول إلى المجمعات التجارية في السرجخانة وشارع الكورنيش المحاذي لنهر دجلة.

وأشار المصدر إلى أن تنظيم الدولة بات يسيطر فقط على ما مساحته ستمئة متر مربع في مدينة الموصل القديمة، وهي مساحة مكتظة بالمدنيين، ولا يتجاوز عدد مقاتلي التنظيم في هذه المنطقة العشرات.

من جهتها، نقلت شبكة "سي إن إن" الأميركية عن المتحدث باسم قوات التحالف الدولي الكولونيل جوزيف سكوركا أن عدد من تبقى من مقاتلي التنظيم المحاصرين هم بضعة مئات، مضيفا أنه رغم ذلك يحتاج الأمر إلى "معارك شرسة" للقضاء عليهم جميعا.

ومع مواصلة القوات العراقية تقدمها في ما بقي من مواقع لمسلحي تنظيم الدولة في المدينة القديمة، تواجه مقاومة شرسة من التنظيم، بينما يحاول المدنيون المحاصرون داخل أحياء المدينة الخروج هربا من المعارك.

مسألة وقت
في الأثناء، قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إن القوات العراقية تحقق ما وصفها "بانتصارات جديدة في معارك الموصل القديمة"، وإن الوقت قريب جدا لإعلان النصر النهائي "على عصابات داعش الإرهابية".

واتهم العبادي في كلمة له في إحدى المؤسسات الخيرية في بغداد مساء أمس الاثنين تنظيم الدولة بالتسبب في "دمار كبير وارتكاب أبشع الجرائم بحق المدنيين في آخر بقعة محاصرين بها بمدينة الموصل".

من جهته، وعد قائد جهاز مكافحة الإرهاب العراقي الفريق عبد الغني الأسدي باستعادة كامل مدينة الموصل خلال أيام، مؤكدا أن تنظيم الدولة فقد توازنه وروح القتال، وأضاف أن القوات العراقية توجه نداءات إلى مقاتلي التنظيم في القسم الغربي من المدينة للاستسلام.

المصدر : الجزيرة