نائب عراقي: التغيير الديمغرافي بكركوك لا يطاق

ارشد الصالحي عضو برلمان
الصالحي: التجاوزات على الأراضي الخاصة والعامة في كركوك أصبحت أكثر شيوعا (الجزيرة)

قال أرشد الصالحي رئيس الجبهة التركمانية النائب عن محافظة كركوك إن التغيير الديمغرافي الذي يجري في كركوك "أصبح شيئا لا يطاق"، متهما السلطات الكردية في المحافظة بالعمل على تغيير التركيبة السكانية.

وقال الصالحي في بيان الخميس إن تعداد سكان محافظة كركوك كان قبل عام 2003 يبلغ 850 ألفا، أما الآن فقد بلغ مليونا و650 ألف نسمة.

وأضاف أن هذه الزيادة السكانية تعود إلى الزيادة في "المكون الكردي"، وأن التجاوزات على الأراضي الخاصة والعامة أصبحت أكثر شيوعا، خاصة بعد رفع علم إقليم كردستان العراق على مبنى المحافظة والمباني الحكومية.

وطالب رئيس الجبهة التركمانية بإجراء انتخابات محلية في كركوك وفق قانون خاص يحفظ مستقبل المحافظة الإداري والسياسي بدلا من وضعها تحت سقف المجاملات السياسية، حسب تعبيره.

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي قد أعرب الأربعاء عن دعمه إجراء انتخابات محلية في كركوك، واستدرك قائلا "لكن مفوضية الانتخابات كان لها رأي آخر في ذلك باعتبار أن المحافظة فيها مشاكل قانونية، وأبقت على مجلسها لمدة 12 سنة".

وأضاف العبادي في لقاء مع مجموعة من المحافظين أن احتكام البعض إلى مفهوم الأغلبية في هذا التوقيت هو تطور غير صحيح، وأن هناك حاجة إلى التوافق، مشككا بحقيقة الأرقام التي تتحدث عن الأغلبية والأقلية المجتمعية في كركوك، مجددا رفضه رفع علم الإقليم الكردي على المباني الحكومية في المحافظة.

المصدر : الجزيرة + وكالات