النظام السوري يصعد بدمشق وريفها والمعارضة ترد بحماة

وأكد مراسل الجزيرة مساء الأربعاء مقتل سبعة مدنيين بينهم طفل، وإصابة آخرين جراء قصف مدفعي وجوي لقوات النظام على بلدات زملكا ومديرا وحرستا ودوما وعربين وعين ترما في غوطة دمشق الشرقية، كما أدى القصف إلى تدمير عدد من البيوت وإلحاق أضرار كبيرة في الممتلكات العامة.

وأضاف المراسل أنه في الوقت الذي كان فيه مسعفو الدفاع المدني يحاولون انتشال المصابين من تحت الأنقاض، تجددت الغارات الجوية مستهدفة الأماكن ذاتها.

وفي دمشق، تواصلت المعارك في بساتين برزة التي أسقط فيها مقاتلو المعارضة قتلى وجرحى ودمروا ثلاث دبابات لقوات النظام، كما حققوا مكاسب أخرى أثناء تصديهم لهجوم قوات النظام في حي جوبر.

وتعرضت أحياء جوبر وتشرين والقابون وبرزة لغارات جوية وقصف مدفعي، مما أدى لسقوط العديد من الجرحى، في وقت تعرض حي القابون لقصف بالغاز الكلور السام مما أدى لإصابة نحو 35 مدنيا بحالات اختناق.

 
معارك وقتلى
من جهة أخرى، قالت المعارضة المسلحة إنها سيطرت على جبل مكحول ومحيطه في البادية السورية بعد اشتباكات مع تنظيم الدولة الإسلامية، مما يعني أنها سيطرت على كامل الجهة الجنوبية من البادية، وأطلت على طرق إمداد التنظيم إلى منطقة محسة، مما يمهد لوصل مناطق سيطرة المعارضة في البادية مع القلمون الشرقي شمالي دمشق.

وبثت المعارضة المسلحة فيديو يظهر ما قالت إنه مقتل مجموعة كاملة من الجنود التابعين لقوات النظام، وأضافت أنها استهدفتهم خلال كمين وصفته بالمحكم في قرية المجدل بريف حماة أثناء محاولتهم التقدم، كما أكد ناشطون أن المعارضة صدت هجمات للنظام على منطقتي تل الشيحة ومعرزاف وكبدت النظام خسائر كبيرة.

وبالمقابل، شن طيران النظام غارات على بلدات طيبة الإمام وصوران وحلفايا واللطامنة وكفرزيتا وخطاب وكفرنبودة والجنابرة وبلحسين شمالي حماة، ودارت اشتباكات بمنطقتي عيدون والسطحيات.

وفي إدلب، شن الطيران الروسي غارات على بلدة الدير الشرقي، مما أدى لمقتل ثمانية أشخاص وإصابة عشرين آخرين، كما سقط قتلى وجرحى في قصف مماثل بمدينتي معرة النعمان وجسر الشغور وطريق بلدة الحمبوشية، وفقا لناشطين.

ووثقت شبكة شام غارات عدة لطائرات النظام في بلدات تلبيسة والرستن وعزالدين وعيون حسين والعامرية بريف حمص، وفي الطيبة وبصر الحرير بدرعا، وقرية الصبحة بدير الزور، وبلدة كباني باللاذقية، مما تسبب في سقوط قتلى وجرحى.

المصدر : الجزيرة + رويترز