غوتيريش يزور الأردن لحضور القمة العربية

United Nations Secretary General Antonio Guterres speaks to journalists during a breakfast briefing at the European headquarters of the United Nations in Geneva, Switzerland, January 18, 2017. REUTERS/Pierre Albouy
أنطونيو غوتيريش طلب من "الإسكوا" سحب تقرير يدين إسرائيل (رويترز)
يتوجه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى الأردن الأسبوع المقبل لحضور القمة العربية، بعد الخلاف حول تقرير للأمم المتحدة يتهم إسرائيل بممارسة سياسة "الفصل العنصري" ضد الفلسطينيين.

وقال المتحدث باسم غوتيريش إن الأمين العام سيصل إلى عمّان يوم الاثنين القادم لإجراء محادثات مع الملك الأردني عبد الله الثاني وزيارة مخيم للاجئين، قبل القمة السنوية للجامعة العربية التي ستعقد على شواطئ البحر الميت يوم الأربعاء.

وسيجري غوتيريش سلسلة من اللقاءات الثنائية على هامش القمة العربية، من المتوقع أن تركز على الحروب في سوريا واليمن وليبيا والنزاع الإسرائيلي الفلسطيني.

واستقالت الدبلوماسية الأردنية ريما خلف الأسبوع الماضي احتجاجا على طلب غوتيريش سحب تقرير يتهم إسرائيل بممارسة سياسة "الفصل العنصري" ضد الفلسطينيين.

وكانت ريما تشغل منصب الأمينة التنفيذية للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (إسكوا) التي تتخذ من بيروت مقرا لها وتضم في عضويتها 18 بلدا عربيا.

وأعربت الولايات المتحدة الأميركية عن غضبها بشأن نتائج التقرير وطالبت بسحبه، إلا أن المتحدث باسم غوتيريش نفى أن يكون طلبه سحب التقرير جاء بضغط أميركي.

المصدر : الفرنسية