العثماني يبدأ مشاوراته لتشكيل الحكومة المغربية

epa05854385 (FILE) - A file picture dated 19 September 2013 shows then Moroccan Minister of Foreign Affairs and Cooperation, Saad-Eddine El Othmani meets with representatives of agricultural sectors of Brazil to discuss opportunities of investement and bilateral cooperation in Sao Paulo, Brazil. Moroccan king Mohammed VI on 17 March 2017 appointed former foreign minister El Othmani to form a new government replacing Abdelilah Benkirane after five months of failed negoti
العثماني لم يستثن أي حزب من مشاوراته لتشكيل الحكومة (الأوروبية-أرشيف)

أعلن رئيس الحكومة المغربية المكلف سعد الدين العثماني أنه سيبدأ اليوم الاثنين مشاوراته لتشكيل الحكومة، وذلك بعد ثلاثة أيام من تكليفه من قبل الملك محمد السادس بتشكيل الحكومة خلفا لعبد الإله بنكيران.

وقال رئيس الحكومة المكلف -عقب اجتماع الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية- إنه تقرر إجراء المشاورات مع جميع الأحزاب وفق تمثيلها في البرلمان الذي نتج عن انتخابات أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وأضاف العثماني في تصريح للموقع الإلكتروني لحزب العدالة والتنمية "أنه بعد لقاء الأمانة العامة للحزب والمشاورات التي شهدها، تقرر بدء المشاورات الأولى لتشكيل الحكومة، بعقد لقاءات مع جميع الأحزاب السياسية الممثلة في البرلمان تباعا، حسب نتائج الانتخابات التشريعية الأخيرة".

واعتبر المراقبون هذا التصريح تغيرا في موقف حزب العدالة والتنمية الذي كان رافضا لإمكانية التحالف مع حزب الأصالة والمعاصرة، كما يعني ذلك إمكانية العودة للتحالف مع حزب الاستقلال.

غير أن محمد يتيم عضو الأمانة العامة للعدالة والتنمية قال إنه من السابق لأوانه الحديث عن تحالفات، مشيرا إلى أن العثماني سيقوم "بجولة جديدة من المشاورات وليس المفاوضات، حيث إن رئيس الحكومة يريد أن يستمع لكافة الأحزاب السياسية الممثلة في البرلمان".

وشدد يتيم على أنه "لا يترتب عن التشاور مع الأحزاب أن هذا الحزب أو ذاك سيكون معنيا بتشكيل الحكومة، حيث ربما سينظر رئيس الحكومة الذي له الصلاحية، من خلال المشاورات، في الأحزاب التي سيدخل معها في المفاوضات".

وكان الملك قد استقبل العثماني يوم الجمعة الماضي وكلفه بتشكيل الحكومة، وذلك بعد يوم واحد فقط من إعفائه رئيس الحكومة المكلف السابق الأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله بنكيران، بعد إخفاقه في تشكيل الحكومة لمدة فاقت خمسة أشهر.

وكان العثماني قد انتخب أمينا عاما للعدالة والتنمية لولاية واحدة عام 2004، وتولى حقيبة الخارجية والتعاون في حكومة بنكيران في يناير/كانون الثاني 2012 بعد فوز الحزب بالمرتبة الأولى بالانتخابات البرلمانية، وهو يشغل منذ عام 2008 منصب رئيس المجلس الوطني لحزبه.

المصدر : الجزيرة + وكالات