روحاني بمسقط والكويت لبحث أزمات المنطقة

أفاد مراسل الجزيرة في عُمان أن الرئيس الإيراني حسن روحاني سيلتقي الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرس ومسؤولين عمانيين اليوم في مسقط
روحاني يبحث بالكويت وعمان ملف النووي والحوار الإيراني الخليجي (الجزيرة)

أفاد مراسل الجزيرة في عُمان بأن الرئيس الإيراني حسن روحاني سيلتقي الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس ومسؤولين عمانيين اليوم الأربعاء بمسقط، لحث إيران على لعب دور في حل أزمتي اليمن وسوريا.

وأضاف أن روحاني سيلتقي اليوم الأربعاء أيضا في مسقط سلطان عمان قابوس بن سعيد، لبحث الملف النووي الإيراني والأزمتين اليمنية والسورية.

كما تتناول مباحثات روحاني وقابوس التهديدات المتبادلة بين واشنطن وطهران والتجارب الصاروخية التي تجريها إيران.

وأفاد مراسل الجزيرة في طهران بأن روحاني أكد قبل مغادرته طهران إلى عمان والكويت أنه سيبحث مع زعيمي البلدين الأوضاع في اليمن، وكذلك ملف الحوار الإيراني الخليجي.

وتعود آخر زيارة للرئيس الإيراني لسلطنة عمان إلى مارس/آذار 2014، بينما زار السلطان قابوس طهران في أغسطس/آب 2013.

وتكتسب جولة الرئيس الإيراني إلى هذين البلدين أهميتها كونها تأتي في وقت تبذل فيه الكويت جهودا لإصلاح العلاقات بين دول الخليج وطهران بعد أن خولتها الدول الخليجية الأخرى فتح الحوار في القمة الأخيرة، وفق ما ذكرت وكالة الأناضول.

ويرى مراقبون أن زيارة روحاني الأولى للكويت تهيئ الأساس لانطلاق حوار خليجي-إيراني تزداد حاجة الطرفين له في ظل الأوضاع الملتهبة في المنطقة، وسط توقعات بأن تشكل بداية لانفراجة في العلاقات بين الجانبين.

وقال حامد أبو طالبي نائب مدير مكتب روحاني في تغريدة على تويتر أمس الثلاثاء إن "مبادرة روحاني الإقليمية لقبول دعوة زعيمي عمان والكويت هي مؤشر على الحاجة لإقامة صداقات إسلامية واستعادة العلاقات الإقليمية"، بحسب ما ذكرت وكالة رويترز.

المصدر : الجزيرة + وكالات