العفو الدولية تتهم الخرطوم بارتكاب جرائم حرب

Sudanese soldiers celebrate on a tank after recapturing the Daldako area, about 20 kilometres (12 miles) northeast of South Kordofan's state capital Kadugli, on May 20, 2014. Ethnic minority rebels have been fighting government forces for three years in a largely-hidden war which the UN says has affected more than one million people. AFP PHOTO /STR
العفو الدولية: جيش السودان استهدف منشآت ومناطق مدنية لا توجد بها أهداف عسكرية (غيتي/الفرنسية)

اتهمت منظمة العفو الدولية الجيش السوداني بارتكاب تجاوزات، قالت إنها تصل إلى مستوى "جرائم الحرب" في منطقة النزاع بولاية جنوب كردفان جنوب الخرطوم، بما فيها قصف المدنيين واستهداف مراكز طبية.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن المنظمة في تقرير نشرته الثلاثاء أن الجيش السوداني أمطر المدنيين قصفا بدون تمييز، وقضى على الحياة والثروة الحيوانية وتتسبب في مشكلة إنسانية كبيرة، موضحة أنه استهدف منشآت ومناطق مدنية لا توجد بها أهداف عسكرية.

وأكد التقرير أن فريقا من باحثي المنظمة زار المنطقة التي يحتلها المتمردون في جنوب كردفان في مايو/أيار الماضي، حيث جمعوا أدلة على أن القوات الحكومية السودانية تستخدم ذخائر عنقودية، وأنها استهدفت مباني مدنية، بينها المدارس والمراكز الطبية.

‪جنود سودانيون يتوجهون إلى مناطق القتال في ولاية جنوب كردفان‬ (غيتي)
‪جنود سودانيون يتوجهون إلى مناطق القتال في ولاية جنوب كردفان‬ (غيتي)

وأضافت المنظمة الحقوقية أن 35 مدنيا قتلوا في الفترة من يناير/كانون الثاني وحتى أبريل/نيسان 2015 في غارات جوية وفي القصف المدفعي الذي نفذته القوات السودانية.

ولم يزر فريق العفو الدولية المناطق التي تسيطر عليها الحكومة، لأن الخرطوم ترفض السماح للمنظمات الحقوقية الأجنبية بالدخول إلى ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق وإقليم دارفور حيث تواجه حركة تمرد منذ العام 2003.

ويتهم متمردو جنوب كردفان -وغالبيتهم من قبائل أفريقية- حكومة الرئيس السوداني عمر البشير بتهميشهم سياسيا واقتصاديا.

المصدر : الفرنسية