ميركل ترحب بدور إيراني في تسوية نزاع سوريا

German Chancellor Angela Merkel speaks during a press conference about different matters of domestic and foreign politics, in Berlin, Germany, 31 August 2015. Chancellor Merkel held her annual press conference as Germany grapples with a sharp increase in refugee arrivals.
ميركل في المؤتمر الصحفي اليوم في برلين (الأوروبية)

قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل اليوم إن ألمانيا سترحب بمشاركة إيران في أي مفاوضات تهدف إلى إنهاء النزاع المستمر منذ أكثر من أربع سنوات في سوريا.

وتشير تصريحات ميركل التي وردت بمؤتمر صحفي في برلين إلى تغير في السلوك الأوروبي إزاء إيران منذ اتفاق توصلت إليه مع القوى الكبرى الشهر الماضي.

وفي السابق كانت معظم القوى الغربية عازفة عن أن تضطلع ايران بأي دور في الأزمة السورية، لأنها أقوى داعم للرئيس بشار الأسد.
 
وعندما سئلت إن كانت تعتقد أن إيران يمكنها أن تقوم بأي دور بناء، قالت ميركل "أعتقد أن إيران لها قدر كبير من النفوذ على ما يحدث في سوريا".

واعتبرت أن "أي طرف موضع ترحيب للمشاركة بطريقة بناءة في المفاوضات". وأضافت أن موقف إيران من إسرائيل يجب أن يتغير.
 
يثير الإحباط
وقالت ميركل "من غير المقبول أن تستمر إيران في الطريقة التي تتحدث بها عن إسرائيل". وأضافت "إنه أمر يثير الإحباط، لم يحدث تغير فيما يتعلق بالاعتراف بإسرائيل".
 
وتعارض إسرائيل اتفاق النووي معتبرة أنه لن ينجح في منع إيران من تطوير أسلحة نووية، وسيسمح لطهران بممارسة قدر أكبر من النفوذ في المنطقة.

وفي الأسبوع الماضي كررت واشنطن التزامها بانتقال سياسي "بعيد" عن الأسد بعد أن عقد مبعوث أميركي خاص محادثات في موسكو بشأن كيفية إنهاء النزاع في سوريا.

المصدر : رويترز