المقاومة اليمنية تستعيد السيطرة على العند

In this photo taken Tuesday, March 24, 2015, militiamen loyal to Yemen's President Abed Rabbo Mansour Hadi take positions at the al-Anad air base in the southern province of Lahej, 60 kilometers (35 miles) of Aden, Yemen. Hadi fled the country by sea Wednesday on a boat from Aden, as Shiite rebels and their allies advanced on the southern port city of Aden, where he had taken refuge, captured his defense minister and seized the city's airport. (AP Photo/Wael Qubady)
قوات المقاومة اليمنية تتخذ مواقع لها خارج قاعدة العند قبل اقتحامها (أسوشيتد برس)

سيطرت المقاومة الشعبية في اليمن على قاعدة العند الجوية بالكامل من قبضة الحوثيين بعد قتال عنيف قُتل فيه العشرات أو أُسروا، كما استطاعت الدخول إلى معسكر اللواء الخامس بمحافظة لحج.

وقال القائد في المقاومة الشعبية بلحج ناصر حدور إن قاعدة العند باتت تحت سيطرة المقاومة بالكامل بعد أن تم دحر الحوثيين. وأضاف في اتصال هاتفي مع الجزيرة أن المقاومة استطاعت الدخول أيضا إلى معسكر اللواء الخامس بمنطقة الرباط ما بين الصدر والمدينة الخضراء في لحج، ولم يبق للحوثيين إلا جيوب صغيرة في المحافظة.

وذكرت مصادر عسكرية للجزيرة أن نحو 50 من مسلحي الحوثي وقوات الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح قد سقطوا بين قتيل وجريح بينما قُتل 23 وأصيب 24 من المقاومة الشعبية والجيش الوطني في معركة السيطرة على العند بلحج جنوبي اليمن.

إسناد جوي
وكانت مصادر قد ذكرت أن اشتباكات عنيفة ظلت تدور منذ صباح اليوم الاثنين بين المقاومة، مدعومة بوحدات عسكرية وإسناد جوي من قوات التحالف بقيادة السعودية، وبين الحوثيين وقوات صالح، داخل قاعدة العند، بعد أن اقتحمتها المقاومة في وقت سابق.

وأضافت تلك المصادر أن المقاومة اقتحمت معسكر لبوزة، في محافظة لحج أيضا، ولا تزال المواجهات مستمرة حتى الآن.

ونقلت رويترز عن القائد العسكري بالمقاومة اللواء فضل حسن قوله إن الجيش الوطني والمقاومة الشعبية أحكموا السيطرة على قاعدة العند العسكرية والجوية.

وأوضح حسن أن عشرات من الحوثيين إما قتلوا أو أسروا خلال ساعات القتال بينما فر المئات مضيفا أن قواته تمشط القاعدة التي تبلغ مساحتها 40 كيلومترا مربعا بحثا عن أي حوثيين.

كما قال حسن إن قواته ستواصل الطريق لاستكمال "تحرير" محافظتي لحج وأبين. ولم يصدر حتى الآن أي تعليق من الحوثيين عن نتيجة المعركة.

أسلحة جديدة
يُشار إلى أن القتال من أجل استعادة هذه القاعدة الجوية والعسكرية، التي تُعتبر الأكبر في اليمن، بدأ بعد وصول أسلحة جديدة للمقاومة بينها عربات مدرعة قدمتها السعودية والإمارات لتعزيز المقاتلين.

ويرى مراقبون أن سقوط قاعدة العند في أيدي المقاومة، يعني هزيمة كاملة للحوثيين في جميع المحافظات الجنوبية، بعد هزيمتهم في محافظة عدن الأسابيع الماضية، كما يفتح الطريق شمالا إلى مدينة تعز حيث يتحصن الحوثيون في قتالهم ضد أنصار هادي.

المصدر : الجزيرة + وكالات