المعارضة السورية تتقدم بعدة جبهات بحلب

ALEPPO, SYRIA - JULY 02: Syrian opponents are seen before they clash with Assad regime forces near Air Intelligence building in Aleppo, Syria on July 2, 2015.
مقاتلو المعارضة يتقدمون في محيط مبنى المخابرات الجوية بحي جمعية الزهراء في حلب (غيتي)

أعلنت فصائل المعارضة السورية المسلحة تقدمها في عدة جبهات غربي مدينة حلب (شمالي سوريا)، بعد أن أطلقت "معركة تحرير حلب"، وبث ناشطون صورا تظهر قصف المعارضة مقار قوات النظام.

وأظهرت الصور قصف مقار للنظام في حي جمعية الزهراء، وكتيبة المدفعية (غربي حلب)، وهروب عشرات من عناصر النظام من تلك المواقع.

وأعلنت "غرفة عمليات فتح حلب" سيطرتها على كتلة بيوت مهنا وكتلة المياه المطلتين على مدفعية حي الزهراء.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن الهجوم الذي يستهدف سبعة أحياء غربي مدينة حلب كلها خاضعة لسيطرة النظام، أوقع أربعة قتلى بين المدنيين وأدى إلى إصابة أكثر من سبعين آخرين، كما أدى إلى مقتل خمسة مسلحين من قوات المعارضة.

اقتحام
وكانت غرفة عمليات أنصار الشريعة وغرفة فتح حلب التابعتان للمعارضة، قد أعلنتا عن بدء "معركة تحرير حلب" الخميس، وقالت غرفة عمليات أنصار الشريعة إنها اقتحمت حي جمعية الزهراء غربي المدينة.

‪خريطة نشرتها غرفة عمليات حلب تظهر سير المعارك‬ خريطة نشرتها غرفة عمليات حلب تظهر سير المعارك
‪خريطة نشرتها غرفة عمليات حلب تظهر سير المعارك‬ خريطة نشرتها غرفة عمليات حلب تظهر سير المعارك

وجاء في بيان نشرته غرفة عمليات أنصار الشريعة أنها بدأت "معركة تحرير حلب وريفها"، وأنها ستسعى مع الفصائل المعارضة الأخرى لوضع ميثاق مشترك لإدارة حلب بعد السيطرة عليها.

ووقع على البيان 13 فصيلا مسلحا، منهم جبهة النصرة وحركة أحرار الشام الإسلامية وكتائب أبو عمارة وكتيبة التوحيد والجهاد.

وقال مراسل الجزيرة نت إن غرفة عمليات أنصار الشريعة أعلنت أيضا اقتحام حي جمعية الزهراء غربي حلب، مضيفا أن صوت انفجار سمع في محيط مبنى المخابرات الجوية بالحي، وأن عدة قذائف سقطت وأسفرت عن مقتل شخص.

وتحدث ناشطون عن شن طيران النظام غارات على محيط ‏ مبنى المخابرات الجوية، وأنه أسقط ستة براميل متفجرة على المنطقة.

وقال اتحاد التنسيقيات إن طيران النظام استهدف بالصواريخ الفراغية حي جمعية الزهراء ودوار الليرمون، كما تحدث ناشطون عن سقوط قتيل وجرحى في حي الأشرفية جراء سقوط قذائف هاون، تزامنا مع اندلاع اشتباكات عنيفة في جبهات الأشرفية والشيحان، بحسب مراسل الجزيرة نت.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية