دعوات لجمعة غضب ضد اقتحام الاحتلال للأقصى

وجهت فعاليات أردنية دعوة لجمعة غضب بالأردن الجمعة القادم نصرة للمسجد الأقصى، ودعا الأزهر لتدخل دولي، وشجبت الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء في السعودية الاقتحام ووصفته بـ"الإرهاب" وأدان مجلس الوزراء الكويتي اقتحام المسجد من قبل مستوطنين إسرائيليين الأحد.

وأفاد الداعون إلى يوم الغضب عبر مواقع التواصل الاجتماعي بأن الفعاليات ستنطلق بعد صلاة يوم الجمعة من أمام المسجد الحسيني الكبير وسط العاصمة عمّان تحت عنوان "جمعة الغضب للمسجد الأقصى ونصرة للمرابطات والحرائر".

وقال عضو البرلمان الأردني خميس عطية "إن الممارسات الصهيونية تدلل على أن هذا العدو لا يحترم المواثيق ولا يعترف بالسلام".

دعوة للتحرك
وأكد عطية أن الواجب اليوم يدعو إلى تحرك عربي وإسلامي لحماية المقدسات مما وصفه "دنس الصهاينة".

وكانت المملكة الأردنية قد أدانت اقتحام المسجد الأقصى وطالبت إسرائيل بتحمل مسؤولياتها، باعتبارها القوة القائمة بالاحتلال. وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة، محمد المومني "إن "انتهاك قدسية المسجد الأقصى المبارك، والاعتداء على حراسه وعلى المصلين، هو انتهاك لمشاعر جميع العرب والمسلمين، ومن شأنه أن يؤدي إلى مزيد من مشاعر العداء".

من جهته، استنكر الأزهر الشريف بشدة اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي "لباحات المسجد الأقصى ومنع المصلين من كل الأعمار من دخوله والاعتداء على المرابطين بداخله من الرجال والنساء والأطفال.

وقال الأزهر في بيان أصدره الاثنين إن الاعتداء على المصلين بساحات المسجد الأقصى دون مراعاة لقدسية المسجد، الذي يعد أولى القبلتين وثالث الحرمين، يتنافى مع التعاليم التي نصت عليها الشرائع السماوية.

دعوة لتدخل فوري
وطالب المجتمع الدولي والمنظمات الدولية بالتدخل الفوري لحماية المسجد الأقصى وكل المقدسات الدينية بمدينة القدس، ووقف جميع الانتهاكات والاستفزازات غير المبررة من قبل الكيان الصهيوني.

كما شجبت الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء في السعودية الاقتحام ووصفته بالإرهاب، وقالت في بيان لها "إن ما قامت به قوات الاحتلال بمرافقة متطرفين يهود لاقتحام وتدنيس المسجد الأقصى المبارك وإغلاق بواباته والاعتداء على المصلين, يعد استفزازا لمشاعر المسلمين وانتهاكا لحرمة المسجد ولحقوق الإنسان التي ينادي بها المجتمع الدولي.

من جهته أدان مجلس الوزراء الكويتي الاقتحام والاعتداء على المصلين، وقال وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ محمد عبد الله المبارك الصباح في تصريح صحفي إن المجلس "أدان الممارسات الاستفزازية، التي تمثل اعتداء مرفوضا وإيذاء بالغا لمشاعر المسلمين كافة".

وكان حراس المسجد الأقصى قد تصدوا الأحد لاقتحام نفذه مستوطنون إسرائيليون، على رأسهم وزير الزراعة الإسرائيلي أوري أرئيل، في ذكرى ما يسمى "خراب الهيكل"، وأسفرت المواجهات عن إصابة عشرات الحراس والمصلين بالرصاص المطاطي، ووقوع حالات اختناق جراء الغاز المسيّل للدموع.

وأوضح مدير المسجد الأقصى عمر الكسواني أن أرئيل شارك في اقتحام المسجد الأقصى برفقة قرابة 120 مستوطنا، وأن الاقتحام جاء على دفعات، مصحوب بحراسة من قبل الشرطة الإسرائيلية.

المصدر : الجزيرة + وكالات