محلب: التعديل الوزاري لن يؤثر على المؤتمر الاقتصادي

Egypt's new Prime Minister Ibrahim Mahlab talks during a news conference at the presidential palace in Cairo, March 2, 2014. Mahlab said in a news conference on Sunday that protests and strikes must come to an end, adding that the country is facing great challenges, local media reported. REUTERS/Al Youm Al Saabi Newspaper (EGYPT - Tags: POLITICS HEADSHOT) EGYPT OUT. NO COMMERCIAL OR EDITORIAL SALES IN EGYPT
محلب: التغيير سنة الحياة وهو يدفع بدماء جديدة من أجل السرعة (رويترز-أرشيف)

قال رئيس الوزراء المصري إبراهيم محلب اليوم الخميس إن التعديل الوزاري الذي وقع اليوم في مصر لن يؤثر "إطلاقا" على المؤتمر الاقتصادي المزمع تنظيمه بمنتجع شرم الشيخ المصري والذي ينتظر أن يبدأ أعماله يوم 13 مارس/آذار الحالي.

وأضاف محلب في مؤتمر صحفي وردا على سؤال عما إذا كان إجراء التعديل الوزاري قبل المؤتمر الاقتصادي بثمانية أيام فقط يمكن أن يؤثر سلبا على المؤتمر، أن "التغيير سنة الحياة.. ويدفع بدماء جديدة من أجل السرعة".

وكانت الرئاسة المصرية قد أعلنت في بيان لها اليوم تعديلا وزاريا شمل ثمانية مناصب وزارية من بينها وزارة الداخلية حيث تمت إقالة اللواء محمد إبراهيم وتعيين اللواء مجدي عبد الغفار خلفا له.

وتعلق السلطات المصرية آمالا كبيرة على مؤتمر شرم الشيخ للمساعدة في النهوض بالاقتصاد، وتأمل أن يساعدها في جذب استثمارات بمليارات الدولارات.

ومن جانبها قالت وزيرة التعاون الدولي نجلاء الأهواني إن تغيير الوزراء "لن يؤثر على المشروعات التي ستعرضها وزاراتهم (في المؤتمر الاقتصادي) لأن مصر دولة مؤسسات لا تعتمد على الأشخاص".

وأضافت "لدينا ما يقرب من 1700 تأكيد على حضور المؤتمر حتى الآن ما بين وفود رسمية لبعض الدول وبين متحدثين ومستثمرين وممثلي قطاع عام وخاص محلي وأجنبي".

وقال وزير الاستثمار أشرف سلمان في المؤتمر الصحفي إن المشروع الرئيسي الذي سيتم عرضه خلال المؤتمر الصحفي هو تنمية إقليم قناة السويس وسيمثل ما بين 30 و35% من الاقتصاد الجديد للبلاد.

وتعتزم مصر طرح مشروع تنمية إقليم قناة السويس الذي يهدف لإقامة منطقة اقتصادية عالمية كبرى على امتداد القناة خلال المؤتمر الاقتصادي في شرم الشيخ، كما ذكرت وزيرة التعاون الدولي أن مصر ستعرض مشروعات في عشرة قطاعات خلال المؤتمر الاقتصادي، هي البترول والكهرباء والزراعة والصناعات التحويلية والنقل واللوجستيات والتموين والإسكان والاتصالات والسياحة.

المصدر : رويترز