أمير قطر: الحوثيون وصالح مسؤولون عن التصعيد باليمن

أمير قطر في كلمة بافتتاح القمة العربية في شرم الشيخ المصرية
الشيخ تميم بن حمد: الحوثيون يحاولون فرض الحقائق على الأرض بالسلاح (الجزيرة)

قال أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم السبت بالجلسة الافتتاحية للقمة العربية المنعقدة بمصر، إن جماعة أنصار الله (الحوثيين) والرئيس اليمني المخلوع علي عبد الله صالح يتحملان المسؤولية عن التصعيد الأخير في اليمن، واعتبر أن النظام السوري ليس جزءا من حل الأزمة في سوريا.

وأوضح أمير قطر أن رفض الحوثيين لدعوات الحوار سواء في السعودية أو قطر، ومحاولة الرئيس المخلوع وضع شروط مسبقة للحوار، تعبر عن "نهج يحاول فرض الحقائق على الأرض بالسلاح".

وأضاف الشيخ تميم بن حمد أن ما قام به الحوثيون في الفترة الأخيرة بدعم من الرئيس المخلوع يشكل "اعتداء على الانتقال السلمي في اليمن وإفراغا لنتائج الحوار الوطني من مضمونها ومصادرة للشرعية الدستورية وتقويضا لمؤسسات الدولة".

ونبه الأمير إلى أن أخطر ما في تصرفات جماعة الحوثي هو أنها تزرع ظاهرة لم تكن موجودة من قبل في اليمن وهي الطائفية السياسية.

مصلحة اليمن
ودعا الشيخ تميم بن حمد كافة الأطراف والقوى السياسية في اليمن إلى تغليب مصلحة البلاد وشعبها، واحترام شرعية الرئيس عبد ربه منصور هادي وسحب المليشيات من مؤسسات الدولة والأماكن، واستكمال العملية السياسية.

وفي الشأن الفلسطيني، قال أمير قطر إن هذه القضية تأتي في مقدمة التحديات التي تواجهها الأمة العربية، معتبرا أنه "لا سلام ولا استقرار في المنطقة إلا بتسوية عادلة وشاملة اعتمادا على مبدأ حل الدولتين".

واعتبر الشيخ تميم بن حمد أن عملية السلام لا تراوح مكانها فقط منذ أكثر من عشرين عاما، بل تعرف تراجعا في ظل استمرار الاعتداءات الإسرائيلية على قطاع غزة ومواصلة حصاره، والاستمرار في سياسة الاستيطان وتهويد القدس.

وأضاف أن مفاوضات السلام مع الإسرائيليين وصلت إلى منتهاها في ظل تعنت تل أبيب، ولا جدوى في مواصلة هذا المسار، ودعا مجلس الأمن الدولي إلى أخذ المبادرة وتحديد الإجراءات اللازمة لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة الدولة الفلسطينية ضمن خطة واضحة وإطار زمني محدد.

التحرك العربي
وشدد الشيخ تميم بن حمد على ضرورة تحرك العرب دوليا لوقف الاستيطان وحصار قطاع غزة، قائلا "لا يجوز أن يتحول الحصار على غزة إلى حالة طبيعية" داعيا الدول العربية إلى القيام بمسؤولياتها "لتسهيل الأمور على إخواننا الفلسطينيين".

‪الشيخ تميم: النظام السوري ليس جزءا من حل أزمة سوريا‬ (الجزيرة)
‪الشيخ تميم: النظام السوري ليس جزءا من حل أزمة سوريا‬ (الجزيرة)

وتطرق أمير قطر في كلمته إلى الأزمة السورية، ليشدد على ضرورة التوضيح بشكل قاطع بأن النظام السوري ليس جزءا من حل الأزمة.

وأوضح أن الحل السياسي "يعني تلبية مطالب الشعب السوري، وإتاحة المجال أمام القوى المدنية بجميع تياراتها لتشكيل حكومة انتقالية تعمل على تمهيد الطريق أمام الشعب لتحديد خياراته بنفسه".

وأشار الشيخ تميم بن حمد إلى أن النظام السوري رفض إيجاد حل سياسي لأزمة بلاده، ومارس أكثر أشكال القتل وحشية في حق الشعب السوري.

ظاهرة الإرهاب
وبخصوص ظاهرة الإرهاب، قال أمير قطر إن هذه الظاهرة أصبحت تشكل خطرا جديا على الأمن الإقليمي العربي والدولي على حد سواء، غير أنه أكد على ضرورة عدم الفصل بين الإرهاب وعوامل أخرى أدت إلى ظهوره، ومنها "اليأس من عمليات التحديث دون تنمية، ومن إمكانية التغيير السلمي، وسياسة الإقصاء الطائفي والتهميش الاجتماعي".

واعتبر الشيخ تميم بن حمد أن محاربة الإرهاب المرفوض بكافة أشكاله تتم على المدى البعيد عن طريق معالجة الأسباب والعوامل التي أدت إلى بروزه، مع ضرورة "التفريق بين الإرهاب، ومقاومة الاحتلال، وحق الشعوب في النضال من أجل تقرير مصيرها".

المصدر : الجزيرة