مصر تفتح رفح استثنائيا لعودة حجاج غزة

A Palestinian woman sits in front of the gate of Rafah border crossing as she waits for a travel permit to cross into Egypt, in Rafah in the southern Gaza Strip June 14, 2015. Egypt opened the Rafah border crossing on Saturday to allow Palestinians to travel in and out of the Gaza Strip for the first time in three months, in a possible sign of easing tension between Cairo and Gaza's dominant Islamist Hamas movement. Gaza, a small impoverished coastal enclave, is under blockade by neighbouring Israel, and Egypt has kept its Rafah crossing largely shut since Cairo's Islamist president was toppled by the army in 2013. REUTERS/Ibraheem Abu Mustafa
السلطات المصرية تغلق معبر رفح بشكل شبه كامل ولا تفتحه إلا بصورة استثنائية منذ يوليو/تموز 2013 (رويترز)

سمحت السلطات المصرية بعودة الدفعة الأولى من حجاج قطاع غزة عبر معبر رفح البري جنوب القطاع، في حين يبقى آلاف العالقين الفلسطينيين ممنوعين من العودة عبر المعبر.

وقالت هيئة المعابر الفلسطينية إن السلطات المصرية ستفتح معبر رفح يومين فقط لتمكين الحجاج من العودة للقطاع.

ودعت وزارة الداخلية في غزة مصر لفتح معبر رفح بشكل عاجل وفي كلا الاتجاهين بالنظر إلى ما دعته الوضع الإنساني الكارثي في القطاع، وقالت الوزارة إن 25 ألف حالة إنسانية بحاجة ماسة للسفر، إضافة إلى آلاف العالقين الذين تقطعت بهم السبل.

وأكد مصدر مسؤول بميناء رفح البرى أنه تم فتح الميناء اليوم الأربعاء استثنائيا من جانب واحد لعبور الحجاج الفلسطينيين القادمين من الأراضي السعودية عبر الأراضي المصرية إلى قطاع غزة.

وقال المصدر إنه تم توفير أطقم العمل اللازمة لتسهيل إجراءات عبور الحجاج الفلسطينيين بعد أن أعلنت السلطات أمس فتح المعبر يومي الأربعاء والخميس باتجاه واحد لعبور الحجاج إلى القطاع.

وكان مطار القاهرة قد استقبل الثلاثاء حجاجا فلسطينيين من أهالي غزة قادمين من المدينة المنورة، وأعلنت السلطات المصرية الطوارئ لاستضافتهم إلى حين فتح معبر رفح البري صباح اليوم الأربعاء.

وكان حجاج بيت الله الحرام من قطاع غزة قد غادروا عبر معبر رفح في طريقهم إلى المملكة العربية السعودية لأداء فريضة الحج.

وقال مدير الجانب الفلسطيني من المعبر خالد الشاعر إن السلطات المصرية فتحت لهم المعبر استثنائيا وفي اتجاه واحد من أجل مرور من حصلوا على فرصة للحج.

ويربط معبر رفح البري قطاع غزة بمصر، وهو مخصص للأفراد فقط، والمنفذ الوحيد لسكان القطاع (1.9 مليون فلسطيني) على الخارج.

وتغلق السلطات المصرية المعبر بشكل شبه كامل منذ يوليو/تموز 2013، وتفتحه فقط لسفر الحالات الإنسانية.

المصدر : الألمانية + الجزيرة