مسيرات بصنعاء ومظاهرات بعدن تنديدا بالحوثيين

Protesters hold a banner showing crossed-out pictures of United Nations (U.N.) special envoy to Yemen Jamal Benomar (L) and the leader of Yemen's Houthis Abdel-Malek al-Houthi, during a demonstration against the Houthi movement in Sanaa January 28, 2015. Houthi, leader of the Houthis who control the capital Sanaa, said on Tuesday his group was seeking a peaceful transfer of power after the resignation of Yemeni President Abd-Rabbu Mansour Hadi, and urged all factions to work together to solve the crisis. The banner reads: "No to the coup!" REUTERS/Khaled Abdullah (YEMEN - Tags: POLITICS CIVIL UNREST)
من مسيرة في صنعاء منددة بما وصفه المتظاهرون بانقلاب الحوثيين والمطالبة باستعادة مؤسسات الدولة (رويترز)

أفاد مراسل الجزيرة في صنعاء بخروج مسيرات عدة انطلقت اليوم من مساجد العاصمة اليمنية للتنديد بما وصفوه بانقلاب الحوثيين وللمطالبة باستعادة مؤسسات الدولة. كما تظاهر الآلاف من أنصار الحراك الجنوبي في عدن عقب صلاة الجمعة تنديدا بتصريحات للحوثي.

وأغلق مسلحو جماعة الحوثي مداخل ساحة التغيير في العاصمة صنعاء لمواجهة أي مظاهرات مناهضة لهم قبيل اجتماع دعا له زعيم الجماعة عبد الملك الحوثي. وانتشرت أعداد من الحوثيين على امتداد المداخل والشوارع المؤدية إلى ساحة التغيير في صنعاء.

في غضون ذلك، تظاهر الآلاف من أنصار الحراك الجنوبي في عدن عقب صلاة الجمعة ردا على دعوة عبد الملك الحوثي الذي اعتبر القضية الجنوبية قبل أيام "مظلومية وليست قضية سياسية". وانتقد المتظاهرون الحوثي وحذروا من مغبة تمدد الحوثيين باتجاه الجنوب خاصة في عدن.

كما رفض المتظاهرون ما رشح من تسريبات بخصوص تشكيل مجلس رئاسي يضم ثلاثة أعضاء من الشمال وثلاثة آخرين من الجنوب، واعتبروا أنهم لا يتطلعون إلى محاصّة بل إلى حقوق تاريخية تتعلق بالاستقلال، على حد قول قيادات الحراك.

يذكر أنه يعقد في صنعاء اليوم الجمعة اجتماع دعا له عبد الملك الحوثي، في وقت تعيش فيه البلاد تدهورا أمنيا وسياسيا عقب استقالة الرئيس عبد ربه منصور هادي والحكومة بضغط من الجماعة التي تسيطر على العاصمة ومؤسسات الدولة.

المصدر : الجزيرة