السودان: المركز الثقافي الإيراني تجاوز تفويضه

اتهمت وزارة الخارجية السودانية الملحق الثقافي الإيراني بتجاوز التفويض الممنوح له، وأكدت أن ذلك هو السبب في إغلاق جميع المراكز الثقافة الإيرانية وطرد الملحق الإيراني ودبلوماسيين آخرين.

وقال الناطق باسم الوزارة السودانية يوسف الكردفاني إن المركز الثقافي الإيراني تجاوز الاختصاصات التي تحدد الأنشطة التي يخوله القانون القيام بها، وبذلك "أصبح يشكل تهديدا للأمن الفكري والأمن الاجتماعي".

وكان مصدر حكومي سوداني أكد في وقت سابق أن السلطات أغلقت المركز الثقافي الإيراني وفروعه في البلاد، وطالبت الملحق الثقافي وطاقم المركز الإيرانيين بمغادرة البلاد خلال 72 ساعة.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن المصدر قوله إن الحكومة السودانية عللت قرارها "بتزايد نشاط هذه المراكز في التبشير بالمذهب الشيعي".

وكان مراسل الجزيرة في الخرطوم أفاد في وقت سابق بأن السلطات السودانية استدعت القائم بأعمال السفارة الإيرانية بالخرطوم وأبلغته قرارها بإغلاق المركز الثقافي في العاصمة وفروعه بالولايات.

سودانيون يحتفلون بزيارة الرئيس الإيراني السابق نجاد عام 2011 (أسوشيتد برس)
سودانيون يحتفلون بزيارة الرئيس الإيراني السابق نجاد عام 2011 (أسوشيتد برس)

ورجح باحث مختص في شؤون الشيعة بالسودان أن القرار "صدر نتيجة ضغوط داخلية وخارجية، الأولى من تيارات سلفية بدأ نفوذها في التزايد وأصبحت تتحدث علنا عن خطر شيعي من على منابر المساجد وصفحات الصحف".

أما الضغوط الخارجية، فقال إنها تأتي من دول الخليج وخاصة المملكة العربية السعودية "القلقة من التقارب السوداني الإيراني ولديها مخاوف من انتشار المذهب الشيعي على الساحل الغربي للبحر الأحمر".

وافتتح أول مركز ثقافي إيراني في السودان عام 1988 في عهد حكومة رئيس الوزراء الصادق المهدي، وبعد وصول الرئيس السوداني عمر البشير إلى السلطة بانقلاب عسكري عام 1989 تزايد نشاط المراكز وأعدادها.

نشاطات
وتتركز أنشطة المراكز الثقافية الإيرانية على تنظيم دورات في تعلم اللغة الفارسية، كما أن لكل مركز منها مكتبة عامة مفتوحة للجمهور.

وينظم المركز الثقافي رحلات سنوية للصحافيين السودانيين لزيارة إيران، إضافة إلى مسابقات في مجال القصة القصيرة والرواية.

وكان تقرير أصدره المركز الإقليمي للدراسات الإستراتيجية بالقاهرة مطلع العام الجاري قدّر أعداد الحسينيات الشيعية في السودان بـ15 حسينية موزعة بين العاصمة الخرطوم وولايات كردفان والنيل الأبيض ونهر النيل.

المصدر : الجزيرة + وكالات