مقتل العشرات من تنظيم الدولة بقصف للموصل

Iraq Kurdish Peshmerga soldiers inspect a house at Qarag town near Mosul city, 500 Km north of Baghdad, Iraq, 16 September 2014. Iraq's Kurdish Peshmerga forces retook Qarag town from the militant Islamic State organization, while the Kurdish forces have continued fighting against Islamic State (IS) militants, backed by US airstrikes and retaking a number of areas near the militant-held city of Mosul.
جنود من البشمركة خلال معاينتهم منزلا تعرض للقصف قرب الموصل (الأوروبية)

ذكرت مصادر طبية في مستشفى الطب العدلي في الموصل (شمال) أن المستشفى استلم ثلاثين جثة على الأقل ونحو خمسين جريحا ينتمون إلى تنظيم الدولة الإسلامية أصيبوا في قصف جوي جنوب الموصل نفذته مقاتلات حربية رجحت مصادر عشائرية أن تكون أميركية.

وقالت المصادر إن مبنى كلية الزراعة -الذي يقع في منطقة حمام العليل جنوب الموصل ويتخذه مقاتلو تنظيم الدولة مقرا لهم- استُهدف في وقت مبكر من صباح اليوم بقصف جوي مركز استمر نحو ساعتين قامت خلاله المقاتلات التي نفذت العملية بإطلاق 15 صاروخا على الأقل، مما أسفر عن تدمير المكان بالكامل وقتل وإصابة كل من كان فيه.

وقالت مصادر للجزيرة إن هذا القصف هو الأول من نوعه الذي يقع في هذه المنطقة التي يسطر عليها ومنذ أكثر من ثلاثة أشهر مقاتلو تنظيم الدولة. ورجحت المصادر أن تكون الطائرات التي نفذت العملية أميركية.

وقالت مصادر عشائرية من المنطقة إن حجم الضحايا هو أكبر من العدد المعلن لأن عددا غير قليل من القتلى هم من المتطوعين من شباب المنطقة والمناطق المجاورة، تم نقلهم إلى ذويهم مباشرة، دون المرور بمستشفى الطب العدلي في الموصل.

وكانت القوات العراقية وقوات البشمركة الكردية كثفت أمس الأربعاء هجماتها جوا وبرا تحت غطاء جوي أميركي في محافظات نينوى وصلاح الدين والأنبار في محاولة لاستعادة مدن وبلدات من تنظيم الدولة الإسلامية.

جرحى في العوجة
وفي تطور آخر، قالت مصادر إن 14 عنصرا من مليشيا متطوعي الحشد الشعبي الشيعية أصيبوا بجراح في اشتباكات بين مقاتلي تنظيم الدولة والقوات الأمنية المدعومة بمليشيا الحشد في مدينة العوجة (15 كلم جنوب تكريت) بمحافظة صلاح الدين.

‪مقاتلو تنظيم الدولة شنوا هجوما فجر اليوم على مدينة العوجة في محاولة للسيطرة عليها‬ (الفرنسية-أرشيف)
‪مقاتلو تنظيم الدولة شنوا هجوما فجر اليوم على مدينة العوجة في محاولة للسيطرة عليها‬ (الفرنسية-أرشيف)

وأضافت المصادر أن مقاتلي تنظيم الدولة شنوا هجوما فجر اليوم على مدينة العوجة في محاولة للسيطرة عليها حيث دارت مواجهات عنيفة بين الطرفين استمرت نحو خمس ساعات، انسحب بعدها مقاتلو الدولة دون أن يتمكنوا من دخول المدينة.

في سياق متصل، اتهم المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية قاسم عطا تنظيم الدولة بقصف عدد من المدن العراقية وخاصة الفلوجة، بعد صدور قرار رئيسِ الوزراء حيدر العبادي بوقف قصف المدن.

وقال عطا إن تنظيم الدولة يهدف إلى خلط الأوراق لإفراغ قرار رئيس الوزراء من محتواه.

يذكر أن الرئيس الأميركي باراك أوباما يدرس نشر مستشارين عسكرين لمساندة القوات العراقية في ميادين القتال بمواجهة تنظيم الدولة، في وقت رفض رئيس الوزراء العراقي السماح بمرابطة قوات أجنبية على أرض بلاده.

المصدر : الجزيرة