البشمركة تشتبك مع تنظيم الدولة وتستعيد قرى بالموصل

قالت مصادر عسكرية في كردستان العراق إن قوات البشمركة الكردية تمكنت بعد مواجهات عسكرية مسلحة مع مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية, من التقدم واستعادة عدد من القرى التي تقع في ضواحي مدينة الخازر شرقي مدينة الموصل (شمال) التي سقطت قبل أشهر بأيدي مقاتلي التنظيم.

وقال قائد محور الخازر روز نوري شاويس إن المواجهات أسفرت عن مقتل عشرة من مقاتلي تنظيم الدولة، وإن البشمركة استعادوا السيطرة على ثماني قرى باتجاه مدينة الموصل.

من جهة أخرى قالت مصادر عسكرية كردية في مدينة زمار شمال غرب الموصل إن قوات البشمركة تمكنت من السيطرة على عدد من القرى المحيطة بزمار والتي كان مقاتلو التنظيم قد انسحبوا منها في وقت سابق.

في غضون ذلك واصلت قوات البشمركة محاصرة مدينة زمار تمهيدا لاقتحامها، وقد شرعت في دخول القرى الصغيرة المتناثرة حولها بعدما أزالت المتفجرات من الطرق المؤدية إليها والتي زرعها مقاتلو تنظيم الدولة قبيل خروجهم والتحصن في قلب مدينة زمار.

قتال بالأنبار
وفي محافظة الأنبار غربي البلاد بدأ الجيش العراقي عملية عسكرية واسعة النطاق من قضاء حديثة  لاستعادة السيطرة على قضاءي عانة وراوة من يد تنظيم الدولة الإسلامية.

وقال قائد عمليات الأنبار الفريق رشيد فليح إن "قوة من قيادة عمليات الجزيرة والبادية التابعة للجيش العراقي بالتعاون مع جهاز مكافحة الإرهاب، ومساندة مقاتلي العشائر (الصحوات)، مدعومة بطيران الجيش العراقي، بدأت صباح اليوم عملية عسكرية واسعة النطاق لتطهير قضاءي عانة وراوة (نحو 220 كلم غربي الرمادي مركز محافظة الأنبار) من عناصر تنظيم الدولة".

قائد عمليات الأنبار: بدأ الجيش العراقي بالتعاون مع جهاز مكافحة الإرهاب، ومساندة مقاتلي العشائر (الصحوات)، عملية عسكرية واسعة النطاق لتطهير قضاءي عانة وراوة من عناصر تنظيم الدولة

وأشار القائد العسكري إلى أن "مواجهات واشتباكات عنيفة دارت بين القوات المهاجمة وعناصر تنظيم الدولة لا تزال مستمرة على أطراف قضاء عانة لتحريره من يد التنظيم، ثم للانطلاق بعد ذلك باتجاه راوة لتحريرها أيضا".

غارة أميركية نوعية
في غضون ذلك رحب الجيش العراقي اليوم بأول غارة نفذتها طائرات أميركية على موقع لتنظيم الدولة قرب العاصمة بغداد، واعتبر مسؤول عسكري الضربة "مهمة".

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن الفريق قاسم عطا المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية، أن الغارة أصابت هدفا للتنظيم في منطقة صدر اليوسفية جنوب غرب بغداد.

وقال عطا "هناك تنسيق مع الأميركيين لتحديد الأهداف المعادية واستطلاعها وقرار ضربها من قبل الطيران الأميركي"، واعتبر أن "توسيع نطاق العمليات مهم لتدمير تلك الأهداف والقضاء عليها".

وكان الطيران الأميركي شن ضربة جوية على موقع لتنظيم الدولة جنوب غرب بغداد للمرة الأولى منذ بدء واشنطن غارات على مواقع للتنظيم في العراق.

وأفاد مراسل الجزيرة في واشنطن ناصر الحسيني بأن مسؤولين أميركيين صرحوا لوسائل الإعلام بأن الضربة الجوية الأميركية جاءت بطلب من القوات العراقية التي يبدو أنها كانت بحاجة إلى الدعم.
المصدر : الجزيرة + وكالات