ستة شهداء بالضفة والمقاومة تعلن قتل جندي بنابلس

ATTENTION EDITORS - VISUAL COVERAGE OF SCENES OF INJURY OR DEATH A Palestinian kisses the body of Khaled Azmi ,18, whom witnesses said was shot dead by a Jewish settler, in the West Bank town of Hawara near Nablus July 25, 2014. Five Palestinians were killed in the occupied West Bank on Friday in shootings involving both Israeli forces and a civilian who appeared to be a Jewish settler, medics and witnesses said. The Israeli police said it was investigating the violence. REUTERS/Abed Omar Qusini (WEST BANK - Tags: POLITICS CIVIL UNREST MILITARY CONFLICT) TEMPLATE OUT
فلسطيني يقبل الشهيد الشاب خالد عزمي عودة في مستشفى رفيدي بنابلس (رويترز)

استشهد ستة فلسطينيين اليوم بنيران إسرائيلية في مدينتي الخليل ونابلس في الضفة الغربية خلال مواجهات على خلفية العدوان على غزة. بينما أعلنت ألوية الناصر صلاح الدين الجناح العسكري للجان المقاومة أنها قتلت جنديا إسرائيليا قرب نابلس.

وكان مراسل الجزيرة نت في الخليل عوض الرجوب أفاد في وقت سابق بأن ثلاثة فلسطينيين استشهدوا في بلدة بيت أمر شمالي الخليل خلال المواجهات المتواصلة بين المحتجين الفلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي.

وقبل ذلك، أفاد مراسل الجزيرة نت في نابلس أن مستوطناً يهودياً أطلق النار على جمع من المصلين بعد خروجهم من صلاة الجمعة بأحد مساجد بلدة حوارة قرب نابلس بالضفة فقتل اثنين وأصاب آخرين بجروح.

ونقل المراسل عاطف دغلس عن مصادر طبية بمستشفى رفيدي في نابلس تأكيده استشهاد الشاب خالد عزمي عودة (20 عاماً) برصاصة في القلب، وطيب محمد صالح عودة (25 عاما) برصاصة في الرأس عقب صلاة الجمعة.

وقد اندلعت مواجهات عنيفة بين الفلسطينيين وجيش الاحتلال في مدن الضفة التي قال المراسل إنها تشهد توترا شديدا.

من جهتها، أعلنت ألوية الناصر صلاح الدين (الجناح العسكري للجان المقاومة) أنها هاجمت سيارة عسكرية إسرائيلية قرب نابلس وقتلت أحد الجنود. 

قوات الاحتلال تحاصر المصلين أثناء صلاة الجمعة في الأقصى (أسوشيتد برس)
قوات الاحتلال تحاصر المصلين أثناء صلاة الجمعة في الأقصى (أسوشيتد برس)

مواجهات بالقدس
وفي القدس، أفادت مراسلة الجزيرة باندلاع مواجهات بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال بدأت في محاور عدة من المدينة، وخاصة في وادي الجوز وباب رأس العمود بالقدس الشرقية.

كما أشارت إلى أن جيش الاحتلال أطلق النار على فلسطينيين بقرى الخليل مما أدى إلى عدد من الإصابات بعد صلاة الجمعة.

يأتي ذلك بعد أن أدى آلاف من الفلسطينيين صلاة الجمعة الأخيرة من شهر رمضان في الشوارع المحيطة بـ المسجد الأقصى، وذلك بعد أن منعت سلطات الاحتلال الرجال أقل من خمسين عامًا من دخول المسجد المبارك.

وكان من المتوقع أن يعقب صلاة الجمعة خروج مظاهرات تندد بالعدوان المستمر على قطاع غزة المحاصر، وتجدد المواجهات في قلنديا ومناطق مختلفة من الضفة الغربية.

وقد تحولت القدس الشرقية منذ أمس إلى ما يشبه الثكنة العسكرية، وسط انتشار كثيف لجنود الاحتلال الإسرائيلي في أرجاء المدينة.

شرطة الاحتلال نشرت آلافا من عناصرها بالقدس (الأوروبية)
شرطة الاحتلال نشرت آلافا من عناصرها بالقدس (الأوروبية)

إجراءات أمنية
ونشرت شرطة الاحتلال آلافا من عناصرها بمدينة القدس تحسبا من اندلاع مواجهات مع الفلسطينيين، ونصبت الحواجز على مداخل المسجد الأقصى وفي محيط البلدة القديمة وعلى مداخل أحياء المدينة.

ولم يتمكن إلا بضعة آلاف من الوصول إلى المسجد الأقصى، في حين أن العام الماضي شهد حضور ربع مليون مصل.

يأتي ذلك عقب اندلاع مواجهات عنيفة ليلة أمس بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال عند حاجز قلنديا شمال مدينة القدس مما أدى إلى استشهاد فلسطيني وإصابة أكثر من 250.

وكانت مراسلة الجزيرة نت ميرفت صادق قد نقلت عن شهود قولهم إن المئات من جنود الاحتلال باشروا البارحة بإطلاق الرصاص الحي وقنابل الغاز المدمع وقنابل الصوت قبيل وصول مسيرة دعت إليها القوى الفلسطينية بكافة أنحاء الضفة لنصرة أهل غزة ضد العدوان الإسرائيلي.

وقدرت مصادر مطلعة عدد المشاركين بالمسيرة -التي سميت "مسيرة 48 ألفا نحو القدس"- بنحو خمسة آلاف فلسطيني جاؤوا من كافة أنحاء الضفة والداخل الفلسطيني المحتل عام 1948، ومن مختلف الأطياف الفلسطينية.

المصدر : الجزيرة + وكالات