جيبوتي: "انتحاريان صوماليان" نفذا تفجير الأمس

In this photo taken Wednesday, Dec. 18, 2013 and released by the U.S. Air Force, soldiers of the East Africa Response Force (EARF), a Djibouti-based joint team assigned to Combined Joint Task Force-Horn of Africa, depart from a U.S. Air Force C-130 Hercules in Juba, South Sudan to support with an ordered departure of personnel from the city. Gunfire hit three U.S. military CV-22 Osprey aircraft Saturday, Dec. 21, 2013 trying to evacuate American citizens in Bor, the capital of the remote region of Jonglei state in South Sudan, that on Saturday became a battle ground between South Sudan's military and renegade troops, officials said, with four U.S. service members wounded in the attack. (AP Photo/U.S. Air Force, Tech. Sgt. Micah Theurich)
جنود أميركيون في جيبوتي التي تستضيف أكبر قاعدة للولايات المتحدة في أفريقيا (أسوشيتد برس-أرشيف)
أعلنت وزارة الداخلية الجيبوتية أن من وصفتهما بانتحاريين صوماليين يقفان وراء التفجير الذي وقع مساء أمس في مطعم يرتاده أجانب وسط جيبوتي العاصمة، وأودى بحياة ثلاثة أشخاص وإصابة 15.
 
ونقلت وكالة الأنباء الجيبوتية عن الوزارة قولها إن الانتحاريين وهما رجل وامرأة محجبة بين القتلى الثلاثة الذين قضوا في الانفجار.

لكن الوزارة لم تحمل مسؤولية الانفجار لجماعة معينة، واكتفت بالقول إن "الانتحاريين" من الصومال حيث يقاتل جنود جيبوتيون في إطار قوة عسكرية للاتحاد الأفريقي حركة الشباب المجاهدين.

وأوضحت الوكالة أن بين الجرحى أربعة إصاباتهم خطيرة، فيما قالت وزارة الخارجية الفرنسية إن عدد الجرحى قد يصل إلى 30 شخصا.

واستهدف الانفجار مطعم "لا شوميير" الذي كان به غربيون وقت الحادثة، ومن بين الجرحى عدد من الفرنسيين أصيبوا بجروح طفيفة، كما ذكرت باريس.

وتحدثت صحيفة دي تلغراف الهولندية عن إصابة ستة جنود هولنديين شاركوا لتوهم في مهمة لمكافحة القرصنة قبالة سواحل الصومال.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الانفجار الذي أشارت معلومات أولية إلى أنه تم بإلقاء قنبلة يدوية تلاه تفجير "انتحاري".

وتستضيف جيبوتي وهي مستعمرة فرنسية سابقة القاعدة العسكرية الأميركية الوحيدة في أفريقيا، وهي حليف مهم في الحرب التي تقودها الولايات المتحدة ضد الجماعات المسلحة.

وتستخدم سفن أجنبية ميناء جيبوتي لحماية الممرات الملاحية في خليج عدن أحد أكثر الممرات ازدحاما في العالم من القراصنة الصوماليين.

المصدر : وكالات