جنايات القاهرة تؤجل محاكمة الناشط علاء عبد الفتاح وآخرين

علاء عبد الفتاح Alaa abd Elfattah - الموسوعة
عبد الفتاح وزملاؤه الـ24 يُحاكمون بتهم بينها المشاركة بأعمال شغب والتظاهر بدون تصريح والتعدي على أفراد الشرطة (الجزيرة)

قررت محكمة جنايات القاهرة تأجيل جلسة محاكمة الناشط السياسي علاء عبد الفتاح و24 آخرين في قضية أحداث مجلس الشورى إلى جلسة 27 ديسمبر/كانون الأول الجاري للاستماع إلى مرافعة الدفاع.

ويحاكم عبد الفتاح وزملاؤه بسبب مشاركتهم في المظاهرات التي جاءت احتجاجا على مادة في الدستور تتيح محاكمة المدنيين أمام محاكم عسكرية، كما اتهم عبد الفتاح بالاعتداء على ضابط شرطة أثناء مظاهرة للاحتجاج على قانون يحظر جميع المظاهرات التي تتم دون الحصول على إذن من الشرطة.

وكانت الأجهزة الأمنية قد ألقت القبض على الناشطين أثناء التظاهر أمام مقر مجلس الشورى في نوفمبر/تشرين الثاني العام الماضي ووجهت لهم النيابة اتهامات من بينها قطع الطريق والمشاركة في أعمال شغب والتظاهر بدون تصريح والتعدي على أفراد الشرطة.

وقد شهدت محكمة جنايات القاهرة مشادات أثناء جلسة إعادة محاكمة عبد الفتاح وزملائه في 10 سبتمبر/أيلول الماضي وذلك بسبب عرض النيابة مقطعاً مصورا يمس الحياة الشخصية للناشط وأسرته، وحضر المحاكمة وفد من الاتحاد الأوروبي وحقوقيون ونشطاء سياسيون تضامنا مع المعتقلين.

يُشار إلى أن المحكمة قضت في يونيو/حزيران الماضي بمعاقبة علاء عبد الفتاح وزملائه في القضية نفسها بالسجن 15 عاما، وتغريمهم جميعاً مبلغ مائة ألف جنيه، ووضعهم تحت المراقبة لمدة خمس سنوات.

ويعدّ المدوّن والناشط السياسي علاء عبد الفتاح أحد رموز ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011 التي أطاحت بالرئيس المخلوع حسني مبارك، كما دعم أيضا الإطاحة بالرئيس المعزول محمد مرسي في يوليو/تموز الماضي، لكنه وغيره من الناشطين باتوا من ضحايا السلطة الجديدة التي تشنّ حملة واسعة على الإسلاميين وبعض النشطاء العلمانيين مثله.

المصدر : الجزيرة