محافظة حجة على الحدود السعودية بأيدي الحوثيين

مسلح حوثي في نقطة تفتيش وسط صنعاء الجزيرة نت.jpg
الحوثيون سيطروا على عدة مدن ومحافظات في اليمن دون مقاومة من الجيش أو قوات الأمن
قال مراسل الجزيرة إن اجتماعا ضم صباح اليوم قيادة حزب المؤتمر الشعبي العام وقيادة محافظة حجة شمال غرب صنعاء مع قياديين من جماعة الحوثي قضى بالسماح لمسلحي الجماعة بالتمركز في مواقع عسكرية حيوية في مدينة حجة.

وقالت مصادر محلية إن مسلحي الحوثي تمكنوا من دخول المحافظة -الواقعة على الحدود السعودية- دون مقاومة من قوات الجيش والأمن، مضيفة أنه نتج عن الاجتماع إشراك مسلحي الحوثي جنبا إلى جنب في بعض المواقع وإدارات المديريات ونقاط التفتيش.

وأكدت المصادر نفسها أن الاجتماع المذكور أفضى إلى إشراك مسلحي جماعة الحوثي (التي تسمي نفسها جماعة "أنصار الله") في إدارة هذه المديريات أمنيا وماليا، وكذلك في منفذ حرض الحدودي مع السعودية.

وفي وقت سابق أفاد مراسل الجزيرة بأن مسلحي جماعة الحوثي بسطوا سيطرتهم على كل مدينة يَريم في محافظة إب وسط اليمن دون اعتراض من الجيش.

وقد نسف الحوثيون منزل شيخ إحدى القبائل في منطقة يريم بعد يوم من التوقيع على اتفاق مبدئي لوقف إطلاق النار بين الحوثيين والقبائل والقوى السياسية.

وفي صنعاء، قدم محافظ المدينة عبد الغني جميل استقالته يوم أمس الأحد إلى الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، حسب ما نقلت وكالة الأناضول عن مصدر في مكتب المحافظ.

وقالت الوكالة إن المحافظ عزا استقالته إلى تردي الأوضاع الأمنية وما ترتب عليها من سلبيات"، في إشارة إلى اقتحام مسلحين حوثيين أمس الأول السبت مبنى محافظة صنعاء وحصارهم منزله.

هجمات للقاعدة
ومن جهة أخرى، أعلنت جماعة "أنصار الشريعة" -المحسوبة على تنظيم القاعدة- اليوم الاثنين أن مقاتليها نفذوا أربع هجمات متفرقة خلال اليومين الماضيين ضد مسلحي جماعة الحوثي في محافظتي صنعاء والبيضاء وسط البلاد.

وفي وقت سابق، قال مراسل الجزيرة إن 23 على الأقل من مسلحي جماعة الحوثي قتلوا وأصيب آخرون في هجوم شنه عليهم الليلة الماضية مسلحون تابعون لجماعة أنصار الشريعة في حصن "دار كزم" بمنطقة رداع في محافظة البيضاء وسط اليمن.

وأضاف أن مسلحي القاعدة أطلقوا قذيفة على مسلحي جماعة الحوثي، وأنهم ما زالوا يحاصرون 15 آخرين في المنطقة نفسها.

مناطق انتشار الحوثيين في اليمن
مناطق انتشار الحوثيين في اليمن

من جهتها، نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصادر قبلية قولها إن الهجوم تم بسيارة مفخخة استهدفت منزلا يقطنه مسلحون من جماعة الحوثي، وإن اشتباكات تلت الهجوم، وأضافت أن مسلحي القاعدة أسروا أحد عناصر جماعة الحوثي، الذين عززوا في الأيام الأخيرة انتشارهم في رداع.

ونسبت الوكالة نفسها إلى شهود عيان تأكيدهم أن عناصر من جماعة "أنصار الشريعة" هاجموا -عقب سماع دوي انفجار- مسلحين حوثيين كانوا متمركزين في الجهة الشمالية الشرقية لمدينة رداع على الطريق المؤدي إلى منطقة عنس وجبل أسبيل عند الطرف الجنوبي الشرقي لمحافظة ذمار المجاورة.

وأكدت مصادر أمنية محلية وأخرى قبلية أن الاشتباكات استمرت عدة ساعات واستخدم فيها الطرفان مختلف الأسلحة الرشاشة الخفيفة والمتوسطة.

اشتباكات عنيفة
وبدورها، نقلت وكالة الأناضول للأنباء عن مسؤول محلي وشهود عيان قولهم إن مسلحي القاعدة هاجموا مسلحين من جماعة الحوثي في حصن كزم بمدينة رداع.

وحتى صباح اليوم لم يصدر أي تعليق من جماعة الحوثي على هذه الهجمات، كما أن تنظيم القاعدة لم يعلن مسؤوليته عن الهجوم.

وكانت اشتباكات دموية عنيفة اندلعت مساء أمس الأحد بين الحوثيين و"أنصار الشريعة" في وادي ثاه (شمالي رداع) خلفت قتلى وجرحى.

وتزايدت هجمات تنظيم القاعدة ضد مسلحي جماعة الحوثي بعد سيطرتهم على العاصمة صنعاء منذ أسابيع، كان أكثرها دموية التفجير الذي استهدف متظاهرين حوثيين في ميدان التحرير وسط العاصمة، في التاسع من الشهر الجاري، وأسقط 47 قتيلا وعشرات الجرحى.

المصدر : الجزيرة + وكالات